أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة 

يلعب الحاجبان دوراً هاماً في جمال وجاذبية المرأة، ومن الضروري أن توليهما العناية اللازمة، بشكل لا يقل عن العناية التي تقدمها لشعرها وبشرتها، إذا أن الحاجبان يساعدان على تأطير الوجه وتعزيز المظهر العام له.

اقرأ أيضا: كيف تحصلين على رموش صحية وجذابة؟

ونقدم فيما يلي مجموعة من الأسباب التي تؤدي إلى تلف وتساقط شعر الحاجبين، بحسب موقع كيور جوي الإلكتروني:

1- النتف المتكرر
تلجأ العديد من النساء إلى نتف شعر الحاجبين في محاولة للحصول على مظهر جذاب، لكن النتف المتكرر يؤدي إلى تلف بصيلات الشعر، وترقق الحاجبين بشكل دائم.

2- الشيخوخة
يعتبر ضعف وترقق الشعر من السمات المشتركة للشيخوخة بين النساء، وخاصة مع انقطاع الطمث، والذي يؤدي إلى تغيرات مرافقة لانخفاض مستوى هيرمون الأستروجين، ويؤثر ذلك على بصيلات الشعر، ويعيق قدرتها على إنبات الشعر.

3- قصور التغذية
من المعروف أن صحة الشعر تعتمد بشكل أساسي على حصول الجسم على حاجته من الفيتامينات والمعادن الأساسية، ويؤدي نقص الفيتامينات "أ و بي وسي ودي" والحديد إلى ضعف الشعر وتساقطه، وينطبق ذلك على الحاجبين.

4- اضطرابات المناعة الذاتية
اضطراب المناعة الذاتية هو نشاط يتعامل فيه الجهاز المناعي مع خلايا الجسم ذاتها كأجسام غريبة ويهاجمها، ويعتبر داء الثعلبة أحد أشكال هذا المرض، ويترافق مع تساقط الشعر، ويمكن أن يحدث ذلك لشعر الحاجبين.

5- قصور الغدة الدرقية
الغدة الدرقية الخاملة تؤدي إلى حالة تعرف باسم قصور الغدة الدرقية، وتترافق هذه الحالة في مراحلها المتقدمة مع فقدان شعر الرأس وضعف وترقق شعر الحاجبين.

6- العلاج الكيماوي
يترافق العلاج الكيماوي لمرض السرطان غالباً مع فقدان مؤقت للشعر في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك شعر الحاجبين، وعادة ما يبدأ فقدان الشعر خلال مدة تتراوح بين 2-3 أسبوع من بداية العلاج، ويستمر حتى الانتهاء من الجرعات، ويعود الشعر للنمو لوحده بعد ذلك.

7- التهاب الجلد التأتبي
التهاب الجلد التأتبي هو نوع من الأكزيما تتميز ببقع حمراء اللون وحكة على الجلد، وعندما تؤثر على المنطقة المحيطة بالعينين، تؤدي إلى فقدان شعر الحاجبين، وتحتاج هذه الحالة إلى العلاج بالكورتيزون بإشراف طبيب مختص.

8- مرض هانسن
يسبب مرض هانسن المعروف أيضاً باسم الجذام آفات جلدية وتلف للأعصاب في أجزاء مختلفة من الجسم، وغالباً ما تؤدي هذه الحالة إلى فقدان دائم للحاجبين، وفي بعض الحالات أيضاً إلى فقدان الإحساس بالمنطقة بسبب تلف الأعصاب الشديد. 

اقرأ أيضا:

 ما هو جفاف العين؟ اليكم الاسباب وطرق العلاج

 تعرفي على أفضل العلاجات الطبيعية لتورم الجفون