أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (حياتك)

مما لا شك فيه أن الشعر هو تاج المرأة و يتطلب عناية خاصة منها دائماً  إلا أن هذه العناية يجب أن تزيد كثيراً خاصة فى شهر رمضان.

اقرأ أيضا: 4 أطعمة تسبب الجفاف والخشونة لشعرك تجنبيها

نظراً لإختلاف مواعيد تناول الطعام و شرب الماء مع إرتفاع درجات الحرارة خلال شهر رمضان يتأثر الشعر عن الأوقات العادية الأخرى. هناك العديد من العادات الخاطئة في الغذاء التي كثيرًا ما نتبعها في شهر رمضان و هذا بدوره يجعل الشعر ضعيف و أكثر عرضه للتلف، التقصف و التساقط ايضًا. يجب عليكِ أن توفري له العناية الكاملة و الحماية خاصة في شهر رمضان المبارك لأنه بحاجة للعناية  الخاصة في هذا الشهر الكريم.

1- شرب كميات كبيرة من الماء

تناولي كميات كبيرة من الماء في الفترة ما بين الإفطار و السحور أي ما لا يقل عن ثمانية أكواب من أجل ترطيب الجسم بالكامل و تجنب جفافه و المحافظة على شعركِ و بشرتكِ من خطر الاصابة بالجفاف. يفقد الجسم الكثير من السوائل خلال الصيام خاصة في اوقات ارتفاع حرارة الجو مما يؤدي إلى نقص المعدل الطبيعي للمياه في الجسم. من الضروري تعويض الجسم بالمياه التي فقدها خلال النهار في رمضان لضمان وصول الترطيب اللازم للشعر و للجسم بالكامل.

2- تجنب تناول الاطعمة التي تحتوي على الدهون

من الضروري أن تتجنبي تناول الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من الدهون و إستبدالها بالأطعمة الغنية بالمعادن التي يحتاجها الجسم بالإضافة إلى تناول الفيتامينات.  تعد الفيتامينات من أهم ما يجب ان تحرصي على تناوله خلال شهر رمضان. تناولي أيضًا الأطعمة الغنية بمعدن الزنك أو استبدليها بالمكملات الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من الزنك لضمان وصول الغذاء المناسب للشعر. للزنك دور كبير فى زيادة سُمك الشعر و نموه بشكل ملحوظ.
 
تناولي الكثير من البقوليات و الحبوب الكاملة التي تحتوي على نسبة عالية من الزنك. تناولي أيضًا الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب المركب و الأطعمة التي تحتوي على الحديد للحفاظ على صحة الشعر و سلامته و حمايته من المشكلات التي من الممكن أن يتعرض لها.

3- تناول الكثير من الخضروات الداكنة

إعلمي جيداً أن تناولكِ للعديد من الخضروات الداكنة تساهم في تدعيم قوة شعركِ و تعزز نموه بشكل ملحوظ. إحرصي على تناول نسبة عالية من المواد التي يحتاجها الشعر بشكل مستمر و ينصح بتناول ثمره تفاح في الإفطار و أخرى وقت السحور لمد الجسد بنسبة كبيرة من الحديد الذي يحتاجه. يجب تناول الفاصوليا و فول الصويا و السبانخ و البقوليات أيضًا مثل العدس و الحبوب الكاملة. هذه الأطعمة تحقق التغذية الكاملة للشعر و تحافظ على حيويته و قوته. إحرصي على تناول حفنة من المكسرات خاصة اللوز لأنه يحتوي على نسبة عالية من المعادن و الألياف و الأحماض التي تزيد من نعومة الشعر و تجنب جفافه.

4- غسل الشعر

يجب ألا تزيد عدد مرات غسيل الشعر عن ثلاثة مرات أسبوعيًا بحيث حتى لا يخسر الشعر الزيوت الطبيعية التي تفرزها الغدد الدهنية لترطيبه. من الضرورى أن تختاري الشامبو المناسب للشعر حتى لا يزيد من جفافه و يجب الحرص أيضًا على أن تكون درجة حرارة المياه المستخدمة في غسيل الشعر غير ساخنة حتى لا تسبب التلف للشعر و تؤثر سلباً على رطوبته.

5- إتباع نظم غذائى صحي

يجب الحرص على إتباع نظام غذائي صحي طيلة شهر رمضان و تناول وجبتي الإفطار و السحور على أن تكون كلاهما غنية بالعناصر المفيدة للجسم و الشعر. تتضمن وجبة السحور منتجات الألبان لأنها غنية بالمعادن و البروتينات التي يحتاجها الجسم والشعر. أضيفي أيضًا بذور الكتان إلى الجبن أو الزبادي مما يعطي فائدة كبيرة للشعر والجسم ويزيد من كثافته. تجنبي إستخدام السشوار و المكواة الحرارية التي تفرد الشعر نظراً لأنها تعمل على تكسير البروتينات بالشعر مما يضعفه و يزيد من تقصف و تساقطه. تجنبي إستخدام مستحضرات تصفيف الشعر التي تحتوي على مواد كيميائية كالموس و الجل و الإسبريهات.

اقرأ أيضا: 

تعانين من الشعر الخفيف؟ إليك أهم النصائح للإهتمام به

  هل أنتِ محجّبة؟ اليك هذه النصائح الهامة للعناية بشعرك..