أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (مجلة حياتك)

قشرة الرأس، الشعر الجاف أو الدهني، الأتربة و الشوائب هي كلها من العوامل التي تدمر الشعر بصورة بالغة. كنتيجة لذلك، ينتهي الأمر مع شعر ضعيف و هش، كما يزداد معدل تساقطه.

على الرغم من استخدام العديد من مستحضرات العناية بالشعر، نسبة الكيماويات المتوافرة بأغلبها قد تزيد الأمر سوءاً. لذلك، ينصح الخبراء باللجوء إلى الطبيعة و استخدام الأعشاب والمكونات الغنية بالعناصر اللأزمة لإصلاح الشعر التالف.

اقرأ أيضا: شاي الكركديه يخفض من ضغط الدم المرتفع لدى البالغين بنسبة 31
 
لعدة قرون، استُخدمت المكونات الطبيعية للعناية بالبشرة و الشعر من خلال تحضير الوصفات الفعّالة لعلاج كافة المشكلات الجمالية الشائعة. إلى جانب تكلفتها البسيطة، نتائج تلك الوصفات أكيدة دون أية آثار جانبية ضارة.

من أشهر المكونات التي يمكنكِ استخدامها لعلاج مشكلات الشعر هي زهرة الكركديه. يمكن استخدامها لتحضير ماسكات العناية المختلفة لتقوية الجذور و تغذية بصيلات الشعر. لا تساعد وصفات الكركديه فقط على علاج تساقط الشعر، فإنها تمنح شعرك مظهراً جذاباً وملمس أنعم. 

يذكر أن الكركديه نبات شجيرى حولى وأحيانا معمر، يصل أرتفاع النبات إلى 1.5 – 2 م والأوراق بسيطة جالسة مفصصة تفصيص راحى وتخرج متبادله على الساق.

الساق إما حمراء وإما خضراء وأحيانا توجد عليها نقط حمراء اللون والساق غير متفرعة أو ذات تفرع شبه قاعدى ويحمل النبات أزهار فردية يختلف لونها من الأبيض إلى الأحمر تبعا للصنف "أبيض – أحمر فاتح – أحمر داكن" وكذلك يختلف لون الثمرة تبعا للصنف وتتميز بوجود كأس ذو سبلات متشحمة والثمرة كبسولة تحتوى على البذور وهي كروية الشكل تقريبا ذات اللون البنى .الكركديه الأبيض، الكركديه الأحمر الفاتح والغامق

ومشروب الكركديه هو مشروب ملطف ومرطب ومنعش، يساعد على الهضم، مدر للبول وملين خفيف، مخفض لارتفاع ضغط الدم "في حال شربه بارداً أو دافئاً"، صناعة الحلوى "الجيلى والمربات"، مضاد للأسقربوط، مفيد في علاج الحميات، زيادة الخلايا الليمفاوية وكرات الدم البيضاء، مصدر للأحماض العضوية وفيتامين ج، تستخدم البذور كعلف للحيوانات "22% بروتين"، مستحضرات التجميل، استخراج الصبغات الطبيعية "الأنثوسانين"، زيادة سرعة دوران الدم ومقوى للقلب، كنبات زينة في الحدائق.ويساعد على انقاص الوزن

اقرأ أيضا:

ماهي الأطعمة التي تسهم في تخليص الجسم من السموم؟

تعرف على اهم الفوائد الصحية والجمالية للقرنفل