آخبار الآن | الرياض السعودية ( آية التائب ) 

تمكن فريق طبي بقيادة رئيس قسم جراحة التجميل الدكتور ماهر الأحدب من إجراء عملية ترميم الأنسجة العميقة لامرأة باستخدام الجلد الصناعي . في إنجاز طبي يعتبر الأول من نوعه في العالم.

 تمكن فريق طبي بقيادة رئيس قسم جراحة التجميل الدكتور ماهر الأحدب من إجراء عملية ترميم الأنسجة العميقة لامرأة باستخدام الجلد الصناعي .

وكانت المريضة تعاني من تشوه بالخد إثر استئصال ورم من الفك والاستعاضة عن عظم الفك بصفائح معدنية لتعويض العظام المفقودة، إلا أنه مع مرور الوقت بدأ الجلد ينكمش على الصفيحة المعدنية، 

مما جعلها ظاهرة للعيان بشكل مزعج، ونظرا لصعوبة الحالة ومحدودية الخيارات المتوفرة فقد اتفق على تعويض الأنسجة العميقة ودهون الوجه المفقودة عن طريق طبقات متعددة من الجلد الصناعي، 

الذي أدخله الأطباء تحت جلد المريضة لتغليف الصفيحة المعدنية، ولترميم مظهر الخد بشكل لا تظهر الصفيحة من خلاله، وبعد ساعات من العمل تكللت العملية بالنجاح.

يذكر أنه عادة ما يستخدم الجلد الصناعي للتعويض عن الجلد المفقود، إلا أن استخدامه في الطبقات العميقة وعلى صفائح معدنية يعد إنجازا طبيا نادرا.

وهذا الجلد الذي يحصل عنه المرضى يستمد عادة من فروة الرأس. وقد تتطلب هذه العملية انتظار وقت طويل قد يصل إلى خمسة أسابيع، فالعمليات لا تتم إلا بمعدل عملية واحدة خلال يوميْن. ويقر مدير المصحة بأن "فترة الانتظار هذه تكون صعبة جدا بالنسبة للمصابين".

وشيئا فشيئا، يستقر الجلد في مكانه ويلبس المصاب كساءا ضاغطا لتثبيته. وإذا ما تبيّن أن الجلد المزروع لم ينمو لدى المصاب أو المصابة، يحتاج الأمر عندئذ إلى إعادة العملية جزئيا بحسب الحاجة.

وبإمكان المصابين بحروق تصل على 50 أو 60% أن يأملوا في العودة إلى منازلهم بعد ثلاثة أو أربعة أشهر. ويتلقى الأولياء المساعدة من المستشفى، عبر تثبيت أدوات للمراقبة والفحص في المنزل، ويتمكن الأطفال بذلك من الالتحاق بمدارسهم.

ويعود الجلد المحمرّ أو المتورّم تدريجيا إلى سابق عهده. ويتوقف برنامج إعادة التأهيل عادة بعد سنة، لكن مركز علاج الأطفال المصابين بحروق يفضّل متابعة حالة الطفل المصاب إلى حين بلوغه سن الرشد.

أقرأ أيضا:

نجاح زراعة وجه كامل.. والمريض يقر بأن النتائج أذهلته!