عاجل

تعرف على اهم الوصفات الطبيعية لتبييض الركب والمرفقين

أخبار الآن | دبي - الامارات العربية المتحدة ( مجلة ريجيم)

يعاني الكثير من الناس سواء النساء أو الرجال من اسمرار -سواد- حول الركبة والكوع، لذلك قد يضطر الكثير منهم إلى ارتداء الملابس الطويلة، وذلك لخجله من ظهور سواد الركبة والكوع أمام الآخرين؛ وذلك لأنّها تؤثّر أيضاً على مظهره بشكلٍ عام، ونخص في هذا الأمر النساء، وكل أنواع البشرة التي عرفناها قد تُصاب بسواد الركبة والكوع على حد سواء، وهذا لا يقتصر على بشرة دون الأخرى، لكن تختلف درجة لون هذا السواد تبعاً للون البشرة، وهنا تسأل نفسك كثيراً، كيف أتخلص من سواد الرُكبة والكوع؟، للإجابة على هذا السؤال سوف نذكر أسباب سواد الركبة والكوع أولاً، ثم سنتطرق إلى أفضل الحلول وأيسرها للتخلص من هذه المعاناة إن شاء الله.

اقرأ أيضا: لبشرة نقية ومتألقة في العام الجديد اتبعي الخطوات التالية

أسباب وجود سواد الركبة والكوع

– وجود الجلد التالف أو الميت: إن الذي يؤدّي إلى اختلاف لون الجلد وتحوله إلى السواد في الأساس هو عدم الاعتناء الصحي به، لذا سوف يؤدّي ذلك في النهاية إلى تراكم الجلد التالف في هذه المنطقة التي تعاني من عدم الاعتناء، لذلك يتوجب علينا إزالته؛ لأن تواجده بكثرة يعمل على إحلال لون أغمق من اللون الطبيعي للبشرة.

– تشقق البشرة وجفافها: وهو السبب الآخر الذي يؤدي إلى تواجد هذا السواد، لذلك أؤكد على عدم الاعتناء بالبشرة في منطقة الكوعين والركبتين والذي يجلب هذه المشاكل وخاصة إصابتهما بالتشقق والجفاف، لذلك ينصح بشدة ترطيب البشرة والاعتناء الشديد بها.

تبييض الركب والمرفقين

1- زيت جوز الهند :

زيت جوز الهند هو وسيلة ناجحة لتخفيف اسمرار الركبتين والمرفقين، يحتوي على فيتامين E الذي يمكن أن يساعد في تخفيف لهجة البشره ومنع الجفاف، حتى أنه يمكن إصلاح البشرة الداكنة والتالفة، بعد كل دوش أو حمام، قومي بتدليك زيت جوز الهند على الركبتين والمرفقين لمدة 1-2 دقائق، كرّري هذه العمليه عدة مرات في اليوم لمنع جفاف البشره. بدلا من ذلك، اخلطي ملعقه صغيره من زيت جوز الهند و نصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون، افركي هذا الحل على المرفقين والركبتين لمدة 15 إلى 20 دقيقة، ثم اشطفيه بمنشفه رقيقه، كرّري هذه العمليه هذا مرة واحدة يوميا.

2- الصبار :

الألوة فيرا يحافظ على البشره الرطبه، ويمكن أن يساعد في الحفاظ على لونها كما أنه يصلح خلايا الجلد التالفة من قبل التعرض للشمس، قومي بستخراج هلام الألوة فيرا وطبقية على المناطق المتضررة، واتركيه لمدة 20 دقائق، ثم اغسليه بالماء الدافئ.

3- السكر :

لتفتيح لون البشرة من الركبتين والمرفقين، يمكنك أيضا استخدام حبيبات السكر فهي تساعد في قشر خلايا الجلد الميتة وتنعيم البشرة، اخلطي كميات متساوية من السكر وزيت الزيتون لعمل معجون سميك، ضعي العجينة على الركبتين والمرفقين، وافركي المزيج باستخدام حركات دائرية لمدة 5 دقائق، ثم اغسليه مع الصابون المعتدل والماء الدافئ، كرّري هذه الوصفه مرة واحدة يوميا.

4- صودا الخبز :

تعمل صودا الخبز بمثابة مطهر، وبالتالي فإنه فعال لعلاج اسمرارالركبتين والمرفقين، ويمكن أن يساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة، ببساطه اخلطي ملعقه كبيره من الحليب وصودا الخبز، قومي بتطبيق الخليط على الركبتين والمرفقين وافركي المزيج باستخدام حركات دائرية لمدة 2 إلى 3 دقائق، واغسليه بالماء الفاتر وجفف المنطقة الداكنه جيدا، كرّري العمليه كل يوم.

5- ليمون :

الليمون يحتوي على كمية عالية من فيتامين C الذي يساعد على إزالة الخلايا الميتة وتفتيح لون البشرة، قومي بتدليك عصير الليمون على المرفقين والركبتين لبضع دقائق، واتركيه لمدة 20 دقيقة، ثم اغسليه بالماء الدافئ. بدلا من ذلك، امزجي عصير الليمون مع ملعقه كبيرة من العسل، ثم طبيقي المزيج على المرفقين والركبتين، واتركيه لمدة 20 دقيقة، وغسلية، كرّري هذه العلاجات مرة واحدة يوميا لمدة أسبوعين. " بعد تطبيق عصير الليمون تجنبي التعرض لأشعة الشمس لمدة 3 ساعة ".

6- زيت اللوز :

يحتوي اللوز على خصائص مغذية للجلد ويمكن أن يساعد في الحفاظ على لون البشرة، قومي بتدليك المناطق المتضررة مع زيت اللوز الدافئ لمدة 5 دقائق يوميا قبل الذهاب إلى السرير. بدلا من ذلك، امزجي ملعقتين طعام من اللوز مع قليل من اللبن لجعل عجينة سميكة، طبقيها على المرفقين والركبتين، واتركيها حتى تجف، واغسليه بالماء البارد، كرّري هذه الوصفه مرة واحدة أو مرتين يوميا.

7- النعناع :

النعناع يحتوي على العديد من الزيوت التي تعزز الكولاجين في الجسم.، كما أنه يساعد في الحفاظ على لون البشرة، قومي بغلي نصف كوب من الماء مع قليل من أوراق النعناع لمدة 2 إلى 3 دقائق، وأضيفي عصير نصف ليمونة، واتركي المزيج يبرد، ثم بليلي القطنة في هذا الحل وافركي الركبتين والمرفقين، واتركيه لمدة 15 إلى 20 دقيقة، واغسليه بماء دافئ، كرّري هذا العلاج مره أو مرتين يوميا.

8- الكركم :

اخلطي الكركم مع ملعقه صغيره من كريم الحليب، وطبقي الخليط على ركبتين والمرفقين، ودلكية لبضع دقائق، واتركيه حتى يجف، ثم اغسليه بالماء الفاتر. بدلا من ذلك، امزجي كميات متساويه من الكركم والطحين، وأضيفي ميكفى من ماء الورد، ودلكي العجينة على المرفقين و ركبتين، واتركيها حتى تجف، واغسليه بالماء الفاتر، كرّري هذه العلاجات مرة واحدة يوميا.

9- الخيار :

الخيار يحتوى على خصائص تبييض طبيعية التي تساعد على تخلص من اسمرار المرفقين والركبتين. أيضا، فإن الخيار يساعد في الحفاظ على بشره رطبه ويساعد في إزالة الشوائب من طبقة الجلد الخارجي، افركي بلطف شرائح الخيار فوق المرفقين والركبتين لمدة 10 دقائق، واتركيه لمدة 5 دقائق، ثم اشطفيه بالماء البارد، كرّري هذا العلاج يوميا. بدلا من ذلك، اخلطي كميات متساوية من عصير الخيار وعصير الليمون وقليل من الكركم، قومي بتطبيقه على المناطق المتضررة، واتركيه لمدة 20 إلى 30 دقيقة، ثم اغسليه بالماء.

10- العسل والحليب والكركم :

الكركم يحتوي على خصائص مطهرة و الحليب يعمل كمبيض، والعسل يرطب البشرة الجافة وله أيضا خصائص مطهرة، وهذه الخصائص الطبيعية للمكونات تساعد على التخلص من اسمرار المرفقين والركبتين، اخلطي الكركم مع الحليب والعسل لجعلها عجينة ناعمة، طبقيها على المناطق المظلمة واتركيها لمدة 20 دقيقة على الأقل، كرّري هذه العمليه مرة وحيده يوميا.

11- الليمون والعسل :

اخلطي عصير الليمون مع ملعقه واحدة من العسل، قومي بتطبيق الخليط على المناطق المتضررة واتركيه لمدة 20 دقيقة على الأقل، ثم اغسليه بالماء، كرّري هذه الوصفه مرة وحيده أسبوعين.

12- زيت الخردل :

بعد كل دوش، قومي بتدليك زيت الخردل، على الركبتين والمرفقين لمدة 10-15 دقيقة، واتركيه لبضع ساعات، ثم اغسليه بالماء الدافئ والصابون المعتدل، إنتظري حتى يتم امتصاص الزيت تماما قبل ارتداء ملبسك أو قد يترك البقع.

كيف ازيل سواد الركب و الأكواع

– تجنب حدوث الإحتكاك في مناطق الجلد : يجب تجنب الإحتكاك الذي قد يحصل بين الركب و المناطق الخشنة، حيث إنّ الجلوس على السجاد الخشن أو حتى على البلاط يؤدي إلى تكون طبقة سوداء جافة على الركب، وهذه الطبقة تزداد سماكتها بتكرار الجلوس و إحتكاك الركب بالأسطح الخشنة، و يصبح لونها غامقاً و محرجاً جداً، و تصبح إزالتها تأخذ وقتاً اطول، لذلك فيجب تجنب الجلوس على الركب أو النزول عليها بقوة، و أما بالنسبة لمنطقة الأكواع فقد يكون الإرتكاز عليها أثناء الجلوس أو الدراسة أو حتى أثناء ممارسة النشاطات اليومية هو السبب خلف إسودادها و إختلاف لونها، لذلك يجب الإنتباه لهذه العادة التي قد يغفل عنها الكثير من الأشخاص، و تجنب تكرارها .

– ترطيب المناطق الغامقة : يجب المحافظة على ترطيب الركب و الأكواع بشكل يومي و متكرر، حيث إنّ الطبقة الجافة التي قد تتكون على هذه المناطق و التي تكون هي السبب في اللون الغامق تحتاج إلى ترطيب لجعلها لينة وقابلة للتفكك و الإزالة، وهذا الترطيب يكون عن طريق تبليل منشفة أو قطعة قطنية و مسح الركب و الأكواع بلطف، بعد ذلك يتم إستخدام الغليسيرين و الليمون، وهناك الكثير من الأشخاص ينصحون بتجربة الليمون لوحده حيث يقال بأنه لوحده قادر على تكسير هذه الطبقة الجافة و التخلص منها، أيضاً يُنصح بدهن زيت اللوز الحلو على هذه المناطق حيث انه يساعد في ترميم الخلايا و التخلص من التالف منها، بعد ذلك ب 15 دقيقة نقوم بمسح هذه المناطق مرة أخرى بالمنشفة أو القطعة القطنية بلطف ، من ثم نقوم بتكرار هذه العملية بشكل يومي لنرى الفرق و التحسن الذي طرأ على الجلد .

– إستخدام فرشاة ناعمة : يُنصح أثناء الإستحمام، أو بعد القيام بترطيب الركب و الأكواع – حيث يكون الجلد في هذه المناطق ليناً و قابلاً للإزالة- بإستخدام فرشاة ناعمة و تحريكها بلطف و بطئ شديد فوق هذه المناطق، حيث انها تساعد في إزالة الخلايا الميتة، ولكن يجب التنبيه إلى أهمية أن تكون هذه المناطق ليّنة جداً وليست جافّة حتى يكون إزالة الخلايا الميّتة صحيحاً ولا يسبب جروحاً او إحتكاكاً أكبر .

اقرأ أيضا:

عدم إزالة المكياج قبل النوم يدمر البشرة!

 اتبعي الخطوات التالية وستشعرين بأنك أصغر بـ 10 سنوات

آخر الأخبار