أخبار الآن | عمان – الأردن (دانية المعايطة)

شهدت العديد من الولايات الأمريكية السبت مسيرات ضخمة لنساء ينادين بحقوق المرأة وقفن ضد وصول دونالد ترامب إلى سدة الحكم في أمريكا. كما تجمّعت مئات الآلاف من النساء في واشنطن في الساحة المقابلة للكونغرس حيث تم تنصيب ترامب رئيساً.

هذه التظاهرات أكدت على دور المراة الفعال على الساحة السياسية وفي كبرى الدول، وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية والدور الكبير الذي يمكن ان تؤديه المراة في تحديد مصيرها ومصير بلدها. نحن في أخبار الان توجهنا الى الشارع العربي لمعرفة رأيه حول هذه المظاهرات النسائية وامكان ان تفرض المراة قرارها وان تكون فردا مساهما في المجتمع.

وشاركَ مئاتُ اللآلاف من النساء في "مسيرة النساء" في العاصمة الأمريكية واشنطن احتجاجاً على أجندة ترامب، ولإرسالِ رسالةٍ مفادها: "حقوق المرأة هي حقوق الإنسان" و كان لافتا في المسيرة ان النساء اردتين قبعاتٍ زهريةً تحولت رمزاً لمعارضة ترامب واعتبر الكثير أن المشاركة في المظاهرةِ النسائيةِ المليونية هي  تعبيًرا عن رفضِ كثيرِ من السيدات للصورةِ النمطية التي ينظرُ بها الرئيس ترمب إليهم.

وظهرَ وسطَ الحشد شخصياتٍ معروفة، مثل مادونا ووزير الخارجية الأميركي السابق جون كيري الذي شارك في يومه الأولى كمواطن في التظاهرةِ الكبرى ضد الرئيس الجديد دونالد ترامب في واشنطن حيثُ نشرَ ناشطون مقطعَ فيديو لكيري يسيرُ وسطَ الجماهير التي كانت تحييهِ في المُظاهرة.

هذه المظاهرات لم تقتصر على الولايات المتحدة بل وامتدت إلى مدن كثيرة في أوروبا وآسيا وأستراليا ، إذ شهدت أوروبا عديدَ من المسيراتِ المناهضةِ لترمب في لندن وبرلين وباريس وروما وفيينا وجنيف وأمستردام وبروكسل. وتوجهت هذه المسيرات نحو السفارات والقنصليات الأمريكية والساحات الشهيرة في تلك العواصم للتأكيد على حقوقِ المرأة، التي يعتقدُ المتظاهرون أنها ستواجه تهديدا من الإدارةِ الجديدة.

اقرأ ايضا:

عراقيات يقاومن السرطان بممارسة تمارين رياضية وذهنية

رؤية السعودية 2030 تهدف لزيادة وجود النساء في قطاع العمل إلى 28 بالمئة