عاجل

كيف تتخلصين من رائحة العرق الكريهة؟

أخبار الآن | دبي - الامارات العربية المتحدة (مجلة ريجيم)

هناك العديد من الوصفات والنّصائح الّتي تساعد على التخلّص من رائحة العرق الكريهة ومنها:‏

‏*النظافة الشخصية، وذلك من خلال الاستحمام ثلاث مرّات أسبوعيّاً على الأقل، كما ويجب تجفيف الجسم جيداً بعد الاستحمام من ‏المياه، حتى يبقى الجسم جافاً، وذلك لأنّ الجلد الرطب يسمح بنمو البكتيريا بشكل كبير وتكوين الرّوائح الكريهة، وكذلك ‏يجب الحرص على نظافة الملابس واستبدالها يومياً، والبعد عن الأقمشة الّتي تضاعف روائح التعرّق ‏كالبوليستر، وارتداء الملابس الفضفاضة وخصوصاً في فصل الصيف.‏

اقرأ أيضا: اتبعي الخطوات التالية وستشعرين بأنك أصغر بـ 10 سنوات

‏*إزالة الشعر الزائد في منطقة الإبط، وذلك لأنّه يقلّل من تبخر العرق ويسمح بنمو الفطريات والبكتيريا قي تلك البيئة ‏الرطبة، فبالتالي يضاعف من روائح العرق الكريهة في الجسم.‏

 ‏*الإكثار من شرب الماء، وذلك لأنه يساهم في التخلص من السموم الضارّة، ويقلل من نمو البكتيريا في الأمعاء، ‏فبالتالي يساعد في الحصول على جلد صحي خالٍ من الرّوائح الكريهة.‏ ‏

*الابتعاد عن الأغذية الّتي تساهم في زيادة الروائح كالبصل والثوم.‏

9 طرق طبيعية للتخلص من رائحه العرق

1- صودا الخبز :

صودا الخبز يمكنها أن تساعد على امتصاص الرطوبة من البشرة، وكما يمكنها أن تمتص العرق والحد من الرائحة الكريهة. بالإضافة إلى ذلك، فإنها تقتل البكتيريا وتعمل مثل مزيل عرق طبيعي. كل ما عليك القيام به هو خلط ملعقة كبيرة كل من صودا الخبز وعصير الليمون. وتطبيق هذا الخليط على الإبطين وأجزاء أخرى من الجسم التي يحدث فيها التعرق بشكل مفرط. اتركي الخليط لبضع دقائق بعد ذلك يمكنك غسله بالماء. اتبعي هذه العملية مرة واحدة يوميا لبضعة أسابيع. بدلا من ذلك، يمكنك خلط كميات متساوية من صودا الخبز ونشا الذرة. وتطبيق الخليط مباشرة على الإبطين لمنع التعرق وكذلك لتخلص من رائحة العرق السيئة.

2- خل التفاح :

يعمل خل التفاح على قتل البكتيريا كما أنه يساعد في التخلص من رائحة العرق عن طريق الموازنة بين مستوى الرقم الهيدروجيني من البشرة. ببساطة قومي بتبليل قطنة في خل التفاح وفركها على الإبطين وتركها لمدة 2-3 دقائق ثم يشطف الإبط بالماء البارد. اتبعي هذه العملية مرتين يوميا، مرة في الصباح ومرة أخرى قبل الذهاب إلى النوم. يمكنك أيضا إضافة ملعقتين من خل التفاح مع القليل من العسل لكوب من الماء الدافئ. وشربه ثلاث مرات يوميا قبل تناول وجبات الطعام.

3- عصير الليمون :

عصير الليمون هو علاج رائع لتخلص من رائحة العرق. الخاصية الحمضية الموجودة في عصير الليمون يمكنها أن تساعد على خفض مستوى الرقم الهيدروجيني للبشرة، وهذا بدوره يجعل من الصعب نمو البكتيريا المنتجة لرائحة العرق. فقط قومي بتقطيع الليمون الطازج إلى نصفين. وافركي نصف ليمونة على الإبطين واتركها حتى تجف ومن ثم اشطفي الإبطين جيدا. اتبعي هذا العلاج مرة واحدة يوميا حتى تزول رائحة العرق تماما. إذا كانت بشرتك حساسية جدا، يمكنك تخفيف عصير نصف ليمونة في نصف كوب من الماء وتطبيقه على الإبطين باستخدام القطن. اتركيه لمدة 10 دقائق، ثم اغسليه بالماء. كرري هذه العملية مرة واحدة يوميا.

4- إكليل الجبل :

إكليل الجبل يساعد في التخلص من نمو البكتيريا المسببة لرائحة العرق. كما أنه يحتوي على المنثول والكلوروفيل، والتي لها خصائص طبيعية مزيلة للعراق كما أن له رائحة قوية تعمل في التعطير اللطيف للإبطين. ببساطة قومي بنقع نصف كوب من أوراق إكليل الجبل المجففة إلى أربعة أكواب من الماء الساخن. وتركه لمدة 10 دقائق، ثم إضافته إلى ماء الاستحمام. قومي بإسترخاء في هذا الماء لمدة 15 إلى 20 دقيقة، ثم جففي بشرتك. اتبعي هذا العلاج مرة واحدة يوميا لتخلص من رائحة العرق والإستفادة برائحة جميلة طوال اليوم.

5- المريمية المجففة :

المريمية المجففة يمكن استخدامها لمكافحة رائحة العرق. كما يمكنها أن تقلل من نشاط الغدد العرقية وهو عامل مضاد للجراثيم والذي يمنع إنتشار البكتيريا على البشرة. قومي بمزج ملعقتين من المريمية المجففة إلى أربعة أكواب من الماء الساخن وتركها لمدة 10 دقائق. بعد ذلك يمكنك استخدامها للشطف تحت الإبطين. كرري هذه العملية مرتين يوميا حتى تحصلين على نتائج إيجابية. يمكنك أيضا شرب شاي المريمية المجففة. عن طريق مزج ملعقة صغيرة من المريمية المجفف في كوب من الماء الساخن لمدة 10 دقائق ثم يشرب. ينصح لا يشرب أكثر من فنجانين من هذا الشاي يوميا.
ملاحظة : المريمية المجففة لا يجب استخدامها من قبل المرأة الحامل أو المرضعة.

6- استخدام صابون مضاد للبكتيريا :

اختيار صابون حمام مضاد للجراثيم "ابحثي عن عبارة جراثيم على أغلفة الصابون". إغسلي الإبطين بهذا الصابون المضاد للبكتيريا للحد من العدوى البكتيريه، وهذا بدوره يقلل من رائحة العرق.

7- زيت شجرة الشاي :

يحتوي زيت شجرة الشاي على مضادات للجراثيم، وكذلك له خصائص مطهرة تساعد في قتل البكتيريا الموجودة على البشرة والقضاء على رائحة العرق. قومي بإضافة قطرتين من زيت شجرة الشاي إلى ملعقتين من الماء واستخدام هذا المحلول بمثابة مزيل للعرق.
ملاحظة : يجب تجنب استخدام زيت شجرة الشاي للبشرة الحساسة.

8- اللفت :

اللفت له خصائص مضادة للجراثيم والتي تساعد في قتل البكتيريا المسببة لرائحة العرق. بالإضافة إلى ذلك، فهي مصدر جيد لفيتامين C والعديد من المواد المغذية الأخرى التي تساعد في التخلص من رائحة العرق الكريهة. قومي بتقطيع اثنين أو ثلاثة حبات من اللفت الى قطع صغيرة ووضعها في الخلاط للحصول على عجينة. ثم إستخدمي قطعه قماش لاستخراج عصير اللفت. طبقي هذا العصير تحت الإبطين ومنطقة الفخذ. واتركيه حتى يجف تماما، بعد ذلك يمكنك شطفه بالماء الفاتر. استخدمي هذا العلاج كل صباح لتخلص من رائحة العرق لمدة 10 ساعة على الأقل. يمكنك أيضا إضافة اللفت إلى نظامك الغذائي.

9- الطماطم "البندورة" :

الطماطم لها خصائص مطهرة والتي يمكن أن تقتل البكتيريا المسببة لرائحة العرق. كما أنها تساعد على تقليص المسام وتقليل التعرق. كل ما عليك القيام به هو إستخراج عصير سبعة إلى ثمانية حبات من الطماطم. وإضافته إلى ماء الإستحمام. اتبعي هذا العلاج مرة واحدة يوميا للسيطرة على رائحة العرق.

التخلص من رائحة العرق تحت الإبط بشكلٍ نهائي

– خل التفاح: يعتبر الخل من المواد الطبيعية التي تستخدم في العادة للوقاية من الفطريات والبكتيريا أو الحيوانات المجهريّة الأخرى؛ حيث إنّه يدخل في صناعة العديد من المستحضرات الطبية والتجميلية للعناية بالبشرة أو الشعر، وقد أثبت خلّ التفاح فعاليته الكبيرة في التخلص من رائحة العرق تحت الإبطين، وذلك من خلال تبليل قطعةٍ مُناسبة الحجم من القطن بكميّة من الخل، ودهن تحت الإبطين بها قبل الاغتسال، ويُفضّل تكرار هذه العملية مرّتين خلال اليوم الواحد، وخاصّةً عند الرغبة في الخروج من البيت، كما يُمكن استخدام خل التفاح كمنقوع للجسم، وذلك من خلال إضافة كوب واحد من الخل إلى حوض الاستحمام، ومن الجدير ذكره أنّه على الرّغم من رائحة الخل القوية إلا أنها تزول بسرعة.

– عصير الخيار: يُعتبر الخيار من الخضروات التي تحتوي على كميّةٍ من الأملاح المعدنية وأهمها المغنيسيوم، والذي يلعب دوراً كبيراً في القضاء على الرائحة الكريهة للعرق، حيث يتم استخدام قطنة مبلّلة بالعصير لدهن منطقة تحت الإبط فيها.

– بيكربونات الصوديوم: وهي ما تُعرف باسم صودا الخبز؛ حيث تُستخدم عادةً للتخلص من آثار الحروق أو الندبات، بالإضافة إلى التخلص من التورمات الناتجة عن لدغات الحشرات، ولكن في حال تمّ مزجها مع القليل من عصير الليمون فمن الممكن استخدامها كمزيل لرائحة العرق، وذلك من خلال تشكيل عجينة سهلة الفرد من عصير الليمون الحامض وكربونات الصودا، ومن ثمّ تطبيقه على منطقة تحت الإبط لمدة خمس دقائق قبل غسله بالماء الفاتر، ومن الجدير ذكره أنّ نتيجة هذا القناع ستكون فورية، وسيلاحظ زوال الرائحة.

– الروزماري: هي من الأعشاب ذات الرائحة العطرة التي تستخدم عادةً كأحد التوابل المختلفة في المطابخ العربية والعالمية، ولكنها أيضاً تستخدم في التخلص من رائحة العرق، وذلك من خلال نقع كوبين من الروزماري الطازج في ثلاثة أكواب من الماء الساخن والمغلي، ومن ثمّ تصفية ماء النقع، وإضافته إلى حوض الاستحمام.

– من الجدير ذكره أنّه من الممكن استخدام الروزماري أو أي عشبة عطرية أخرى مفضلة بالطريقة نفسها مثل النعناع أو نبات العطرة.

– الريحان: يُعتبر الريحان من النباتات العطرية ذات الرائحة الفوّاحة والمميزة، والتي من الممكن استخدامها للتخلّص من رائحة العرق، ويكون ذلك من بعد نقع مئتي غرام من هذه العشبة في لتر واحد من الماء، وإضافتها إلى ماء الاستحمام. الحرص على تنظيف منطقة تحت الإبطين من الشعر الزائد وبشكلٍ مستمر.

أقرأ أيضا: 

اهم الطرق الطبيعية المنزلية لتقوية الشعر الخفيف

عدم إزالة المكياج قبل النوم يدمر البشرة!

آخر الأخبار