أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (لين أبوشعر)

عند ولادة طفل جديد في العائلة، يهرع أفراد الأسرة بالبحث عن اسم يلائم المولود الجديد، وتختلف الأولويات هنا، فعند بعض العائلات، حداثة الاسم هي العامل الأهم، وعند عائلات أخرى، المعنى هو المهم، وآخرون يقتدون باسم الجد والجدة.

ولكن ما لا يفكر فيه بعض الأشخاص هو معنى الاسم، أو امكانية تسمية الطفل بأسماء معينة قد تكون مكروهة أو غير محبذة، اليكم قائمة بالأسماء الممنوعة شرعاً ولا يجوز التسمية بها: 

1- لا يجوز التسمية بأسماء الله سبحانه وتعالى، مثل: الخالق والقدوس، أو بما لا يليق الا به سبحانه وتعالى كملك الملوك والرحمن والحكم والأحد والصمد والرزاق والمتكبر والأول والباطن والآخر وعلام الغيوب، أما التسمية بالأسماء المشتركة التي تطلق عليه تعالى وعلى غيره فيجوز التسمي بها كعليّ ولطيف وبديع .

2- الأسماء التي لا تليق الا بالنبي صلى الله عليه وسلم، مثل: سيد ولد آدم، وسيد الناس، وسيد الكل، لأن هذه الأسماء كما ذكر الحنابلة لا تليق إلا به صلى الله عليه وسلم.

3- تحرم التسمية بكل اسم "عبد" مضاف الى غير الله سبحانه وتعالى، مثل: عبد العزى وعبد الكعبة وعبد الدار وعبد علي وعبد الحسين.

4- أسماء الأصنام المعبودة من دون الله.

5-أسماء الشياطين، مثل: ابليس وخنزب، وقد وردت السنة بتغيير اسم من كان كذلك .

أما الأسماء المكروهة فيمكن تصنيفها على ما يلي :

1- الأسماء التي تنفر منها القلوب بسبب معانيها أو ألفاظها أو تلك التي تثير سخرية واحراج لصاحب الاسم. 

2- يكره التسمي بأسماء فيها معاني اغراء مثل: غزل وفاتن وجميلة. 

3- يكره أن يسمى الطفل بأسم مغني أو ممثل مشهور.

4- يكره التسمية بأسماء تدل على الاثم والمعصية.

5- أسماء الفراعنة والجبابرة.

6- الأسماء الأعجمية.

7- أسماء الحيوانات المشهورة بصفات مستهجنة.

8- وتكره التسمية بكل اسم مضاف من اسم أو مصدر أو صفة مُشبّهة مضاف إلى لفظ ( الدين ) ولفظ ( الإسلام ) مما يحمل معنى التزكية للمسمى مثل : نور الدين ، ضياء الدين ، سيف الإسلام ، نور الإسلام .

9- وكره جماعة من العلماء التسمي بأسماء الملائكة عليهم السلام ،أما تسمية النساء بأسماء الملائكة ، فظاهره الحرمة ، لأن فيها مضاهاة للمشركين في جعلهم الملائكة بنات الله ، تعالى الله عن قولهم .

10- وكره جماعة من العلماء التسمية بأسماء سور القرآن الكريم، مثل: طه، يس.

11- الأسماء التي تحمل تزكية مثل : بّرة وتقي وعابد.