أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة –

تعتبر مرحلة الشباب هي مرحلة القوة والحماس.. فلا ينفك المرء يتشبث بها بكل قوة مستغلا كل الأدوات الممكنة، لكن الشيخوخة لا تمهل أحدا فقدومها وشيك لا مفر منه.. الا أن الأبحاث العلمية غالبا ما تسعى لايجاد حل بقصد التهرب منها قدر الامكان.. فما حقيقة البكتيريا التي تلقب بـ "إكسير الحياة"؟ 

على الرغم من أن "إكسير الحياة" ارتبط بالأساطير وبأحلام الخلود والشباب الأبدي، إلا أن عالما بيولوجيا روسيا فتح بابا لطاقة متجددة للشباب والصحة، "أناتولي بروشكوف"، رئيس قسم الجيولوجيا الأرضية في جامعة موسكو، والمتخصص في دراسة الحياة المتجمدة، تصدى لهذه "المعضلة" بطريقة علمية بحتة، وجرب على نفسه ما يمكن أن يوصف بإكسير الحياة، وفق صحيفة الاماراتية. 

هذا العالم الروسي حقن نفسه ببكتيريا عُثر عليها مطمورة تحت جليد سيبيريا، ويقدر عمرها بنحو ثلاثة ملايين وخمسمئة ألف عام! تلك الخطوة بدت لكثير من الخبراء أملا حقيقيا في السير على طريق الحياة الأبدية، خاصة أن الأسلوب المتبع هذه المرة مقنع للغاية، ويرتكز على أساس علمي متين.

موضوع ذو صلة: دراسة تكشف روابط وثيقة بين الضغوط النفسية و"شيخوخة الدماغ"

البكتريا التي عثر عليها في سيبيريا يطلق عليها اسم "الخلايا التي لا تشيخ"، تعيش ولا تزال منذ ملايين السنين في جليد أبدي، يقول العالم الروسي إن"جينات" لدى هذا النوع من البكتيريا تساعدها على الخلود، وتحفظها من التلف، فتتجدد الحياة بها.

ويعبر الخبير الروسي عن ثقته بأن هذه الآلية قادرة على العمل في جسم الإنسان عن طريق إدخال هذه الخلايا إلى الجسم، وهي ما أن تصل تعزز مناعته وتضاعف من نشاطه الحركي. "بروشكوف"، الذي جرب هذه الطريقة على نفسه، كما يؤكد أنه لمس تحسنا ملحوظا في صحته بعد أن استضاف في جسمه هذه البكتيريا القادمة من سيبيريا.

 ولتأكيد فعالية الحقنة في إحباط الشيخوخة، نشر صورة له تعود لسنة 1996 بدا فيها بشعر أبيض حيث كان على أبواب الشيخوخة، ثم نشر صورة له حديثة شيئا ما التقطها سنة 2015، حيث يقدر الفارق الزمني بـ 20 سنة تقريبا، رغم ذلك لم يظهر الفرق شاسعا في الملامح، وبدا كأن الفرق بين الصورتين تقريبا 4 سنوات أو أقل، الشيء الذي يؤكد أن الحقنة أبطأت بشكل كبير تسلل مظاهر الشيخوخة إلى وجه "برشكوف".    

ومن زمن بعيد يعد بملايين السنين، ويوضح العالم الروسي أن هذه البكتيريا غير متجمدة، بل يحيط بها الجليد، وهي لا تنمو، لكنها في نفس الوقت تبقى حية بفضل آلية حماية مجهولة..

اقرأ أيضا: 6 مشاعر قاهرة تسرع شيخوخة بشرتك!