أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة 

"العبقري" عادة تتوافر لديه كل الخصائص التي لا تتوفر عند الأشخاص العاديين، والتي يمكن أن تخلق عبقريته في وقت مبكر من حياته، فيمر من كل المراحل الدراسية بشكل أسرع مختصرا الوقت.. هؤلاء الأشخاص ليسوا كثر .. هم فقط قلة عبر العالم..

وفي موضوع ذو صلة، أصبح فتى بريطاني لم يتجاوز الـ 15 عاما، أصغر طالب في بريطانيا يحصل على الدرجة الجامعية الأولى في الرياضيات، وحقق معدلا عاليا في الجامعة، واستطاع "ياشا أشلي" أن يحصل على إجازة جامعية، بعد شهر فقط من احتفاله بعيد ميلاده الخامس عشر، مما جعله أصغر الخريجين في البلاد. بحسب صحيفة "دايلي ميل" البريطانية، واحتفل "ياشا" بالتخرج من جامعة "ليستر" بمعدل 92%، وحضر الحفل والده موسى (54 عاما)، الذي استقال من عمله كمحاسب، لرعاية ابنه الوحيد..

موضوع ذو صلة: طفل عبقري.. يحل مكعب "روبيك" بـ 13 ثانية فقط (صور)

ويخطط "ياشا" الآن للبدء بالدراسة للحصول على درجة الدكتوراه في الرياضيات بجامعة ليستر في سبتمبر/ أيلول المقبل، ويطمح أن يصبح عالما وباحثاً بهذا المجال في المستقبل، لكن والده يؤكد أن حياته لم تكن تدور بشكل دائم حول الرياضيات، ويقول والد ياشا "لم يكن يدرس طوال الوقت، وعلى الرغم من ذلك، كان ياشا يحصل على درجات أعلى من جميع الطلاب الآخرين. وإلى جانب ذلك، كان دوماً شخصاً اجتماعياً ومحبوباً لدى الجميع. أنا فخور به للغاية".

وكان "ياشا" الذي انفصل والداه عندما كان بعمر عام واحد فقط، بدأ بالقراءة بوقت مبكر، وهو قادر إلى جانب اللغة الإنكليزية على التحدث بالفرنسية والعربية والفارسية، ويعتقد أنه أصغر شخص في العالم حصل على درجات كاملة في أصعب مناهج الرياضيات عندما كان بعمر 10 سنوات فقط.

اقرأ أيضا: كن عبقرياً في 4 خطوات فقط!

تابعوا كذلك بثنا المباشر عبر "يوتيوب" لمزيد من البرامج والنشرات‎: