أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة 

أصدر الشيخ السيد سليمان، عضو رابطة خريجى الأزهر، فتوى حول حكم الشرع فى البرامج التى تثير الرعب والخوف لدى الضيوف مثل برامج رامز جلال، موضحا أن هذه البرامج حرام شرعا. وفقا لموقع "البوم السابع". 

وأوضح فى فتواه أن الشرع يحرم أن يفعل اﻹنسان أى شىء يخيف إنسان آخر لدرجة أن الرسول صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم نهى عن أن يشير اﻹنسان فى وجه آخر حتى ولو كان مزاحا، مضيفا أن هذه البرامج تؤدى إلى الضرر بالضيوف بل قد يصل إلى أنه قد يفقد الضيف حياته إذا كان يعانى من أمراض معينة ومن اﻷحكام الثابتة ثبوتا يقينيا فى الشريعة تحريم الضرر بالفرد أو بالجماعة أو بالدولة أو باﻹنسان نفسه.

إقرأ: بالفيديو: لأول مرة في العالم.. الصين تطلق قطار بدون سكة حديد

بل إن منع الضرر يسرى أيضا على الحيوان وهذه إحدى القواعد الكبرى التى يرتكز عليها الفقه الإسلامى وهى قاعدة منع الضرر وتستند هذه القاعدة إلى قوله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ﻻ ضرر وﻻ ضرار، بل إن القرآن الكريم سبق السنة فى تقرير هذه القاعدة فنجد آيات كريمة فى مواضع متعددة تنهى عن الضرر منها قول الله تعالى "وﻻ تلقوا بأيديكم إلى التهلكه" وقوله عز وجل "وﻻ تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما".

إقرأ: دراسة تثبت أن المصريين الحاليين ليسوا فراعنة وخبير مصري يرد عليها

وأشار  "سليمان" إلى أن هذه البرامج تدفع بعض الضيوف المشاركين إلى التهور العصبى والأخلاقى، وسب وشتم القائمين بهذا العمل الشاذ البعيد عن كل وصف فنى، ولقد نهى رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم عن الأخلاق السيئة البذيئة "سباب المسلم فسوق وقتاله كفر".

وبالنسبة لحكم الشرع فى تسامح الضيوف مع القائمين على هذه البرامج، قال عضو رابطة خريجى الأزهر: "فى هذه الحالة يكون الضيف تنازل عن حقه الشخصى فقط، وأما العمل نفسه فهو عمل محرم شرعًا" .

كذلك يمكنكم متابعة أخبار الآن ومن أبرزها: 

رحلة في ذاكرة الدبلوماسية.. سوابق عربية في قطع العلاقات