أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

يأمل الجميع بأن يبني الآخرون آراءهم على أساس الذكاء أو الخبرة، إلا أن أغلب الدراسات تشير إلى أن الانطباعات الأولى التي تتكون في الدقائق الأولى من اللقاء تكون تبعا لما يراه الآخرون أو يسمعونه في تلك الثواني الأولى من اللقاء.. 

"كم هو ذكي وواسع الإطلاع" هذا التعليق يتمنى الكثيرون سماعه بعد مقابلة عمل أو نقاش في محيط الأصدقاء أو الزملاء أو حتى بعد حديث قصير مع أحد الجيران، لذلك حاول علماء النفس رصد بعض الأمور التي تساعدك في ترك هذا الانطباع والتي جاء في مقدمتها الابتعاد عن المبالغة في إظهار الذكاء، فمن منا لم يصادف في محيطه هذا الشخص الذي يحرص دائما على استخدام التعبيرات المعقدة والجمل صعبة الفهم في محاولة لإبراز تميزه واطلاعه الواسع؟

موضوع ذو صلة:  حقائق غريبة عن الذكاء ربما تقرأها لأول مرة

خلص باحثون أمريكيون في علم النفس إلى أن هذه الطريقة تأتي بنتيجة عكسية تماما إذ أن استخدام العبارات البسيطة والجمل السهلة هي الطريق الأسهل للوصول للآخر. استخدام الكلمات الأجنبية أيضا من الأمور التي تأتي بنتائج عكسية أيضا وهو نفس الأمر الذي ينطبق على استخدام المصطلحات العلمية المعقدة والتي لا تجعل الناس بالضرورة ينظروا إليك كنابغة. لكن هناك بعض المواقف التي يفيدك فيها استخدام مصطلحات متخصصة كما هو الحال في مقابلات العمل مثلا، وفقا لتقرير نشرته مجلة "بريغيته" الألمانية.

"النظارة والكتاب" صورة تقليدية للأذكياء. 
الإمساك بكتاب خلال وقت الفراغ سواء في العمل أو وسائل المواصلات، من الطرق التقليدية التي تترك لدى الآخرين انطباعا بأنك من الشخصيات المطلعة والمثقفة، لكن هنا يجب الحذر من أن المبالغة في هذا الأمر تجعل الناس يرون فيك الشخصية الكارتونية ولا يتعاملون معك بجدية.

فمن الصور التقليدية الأخرى المرتبطة بالذكاء، هي ارتداء النظارة الطبية، إذ أظهر استطلاع للرأي أجراه باحثون في بريطانيا، أن نحو 43 في المائة يرون أن الشخص الذي يرتدي النظارة يعطي انطباعا بأنه أذكى وأكثر اطلاعا من الآخرين، نتيجة أخرى ملفتة للانتباه خلصت لها دراسة نفسية نشرتها صحيفة "فيلت" الألمانية. 

وهي أن بعض الصفات الشكلية تترك تلقائيا انطباعا لدى الآخر بأنك شخصية ذكية، إلى ذلك خلص الباحثون إلى أن أصحاب الوجه النحيف الطويل والجبهة العريضة والمساحة الواسعة بين العينين، يعطوا في الغالب انطباعا بالذكاء.

اقرأ أيضا: "أنا أربي القطط فأنا ذكي" 9 صفات غير متوقعة تدل على الذكاء

كذلك يمكنكم متابعة أخبار الآن ومن أبرزها: 
"جواز سفر إلى الجنة".. آخر بدع داعش لإغراء مقاتليه بتنفيذ هجمات إنتحارية