أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة 

يعتقد فريق من الخبراء البريطانيين أن حطام السفن التجارية التي غرقت خلال الحربين الأولى والثانية تضم كميات من الذهب تقدر قيمتها بالمليارات، وفق صحيفة "تلغراف". 

وكانت 4 مجموعات بحثية قد أمضت 25 عاماً لتجهيز قاعدة بيانات لتتبع الذهب الذي قامت الحكومة البريطانية بشحنه لسد تكاليف البضائع والذخائر خلال الحربين العالميتين.
 

"سفن الذهب" غرقت منذ عقود.. ومنظمة "ذهب بريطانيا" تتحرك للبحث

ومن المنتظر أن تستعين "منظمة ذهب" بريطانيا بطواقم للبحث والاستخلاص تستخدم "مركبات بحرية متطورة تدار عن بعد، وغيرها من الأنظمة والأدوات الآلية" لاسترجاع الذهب وسحبه إلى السطح.

موضوع ذو صلة: أطفال يعثرون على كنز من الذهب في إحدى الغابات جنوب ألمانيا

ويخطط الفريق لاستهداف 3 سفن غارقة في نفس المنطقة؛ اثنتان من الحرب العالمية الأولى وواحدة من الحرب العالمية الثانية، ويعتقد أنها تحتوي على ذهب بقيمة 750 مليون "جنيه إسترليني".

يذكر أنه من بين 7500 سفينة تجارية تم إغراقها، نجحت الفرق البحثية بالتعرف على أكثر 700 يعتقد أنها كانت تحتوي على كميات كبيرة من الذهب وغيره من المعادن النفيسة، بحسب ما نشرت صحيفة التليغراف البريطانية، الأحد 19 مارس/آذار 2017. 

الجدير بالذكر أن منظمة "ذهب بريطانيا" حتى الآن، جمعت أكثر من 8 ملايين وثيقة تشير إلى مواقع السفن التي يعتقد أنها كانت تحمل ما قيمته 4.5 مليار جنيه إسترليني من الذهب.

اقرأ أيضا: السودان يملك "مخزونا ضخما" من الذهب