أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (الخليج الإماراتية)

كشف مدير عام بلدية دبي المهندس حسين ناصر لوتاه، عن افتتاح حديقة سفاري دبي تجريبياً يوم الثلاثاء 12 ديسمبر/كانون الأول وسيكون الدخول إلى الحديقة مجاناً خلال الأسبوعين المقبلين، في تجربة تعد الأولى من نوعها وهي رؤية الحيوانات على الطبيعة في أفضل خمس حدائق سفاري في العالم، وقد تم تجهيز مرافقها لاستقبال أكثر من 10 آلاف زائر يومياً، وتضم نحو 2,500 حيوان تمثل أكثر من 250 فصيلا.

وأضاف مدير عام بلدية دبي، تعد سفاري دبي الموطن الأكثر تنوّعا للحيوانات في دولة الإمارات. ونظراً لأنها تمثل إضافةً كبيرة إلى المزيج الفريد من الوجهات والتجارب العائلية المميزة في دبي، فقد خُصص هذا المشروع، الذي أنشأته بلدية دبي بقيمةٍ بلغت مليار درهم، لرعاية الحيوانات والمحافظة عليها، إلى جانب توفير تجربة عالمية المستوى وذات طابع تعليمي وترفيهي للزوار من مختلف أنحاء العالم.

جميع الصور نقلا عن موقع "thenational"  الإماراتي.

صور من داخل "سفاري دبي" عالم آخر في قلب الصحراء العربية

 ونظراً لما تتضمنه من مجموعةٍ واسعة من مساحات الحياة البرية المفتوحة عبر القرى الأربع وهي القرية الإفريقية، والآسيوية، والعربية، وقرية السفاري المفتوحة، تدعو "سفاري دبي" ضيوفها إلى تجربة فريدة للتعرف عن كثب إلى عددٍ من أعضاء مملكة الحيوان، مثل حيوانات وحيد القرن، والدببة، والزرافات، وأنواع القردة مثل الشمبانزي والغوريلا وغيرها، والأسود، والفهود، والفيلة، والطيور، والتماسيح، والزواحف، وغيرها من الحيوانات.

القرية العربية

تم تصميم القرية العربية في حديقة سفاري على مساحة 13 هكتاراً، على هيئة "سفاري عربي"، بمراعاة التقسيم الجغرافي للمنطقة العربية لتنقسم إلى ثلاث بيئات مختلفة، ابتداء من البيئة الصحراوية، تليها البيئة الجبلية، انتقالاً إلى البيئة السهلية، على أن يتم عرض الحيوانات المختلفة كل حسب بيئته.

إقرأ: "ألعاب" تغري جيلا من الأطفال للعب القمار

صور من داخل "سفاري دبي" عالم آخر في قلب الصحراء العربية

القرية الإفريقية

وتعتبر القرية الإفريقية من أهم القرى في الحديقة، من حيث المساحة والفعاليات المختلفة، حيث تمتد على مساحة 11,5 هكتار، وتتميز بالطابع الإفريقي الذي يغلب على كافة مبانيها بحيث يشعر الزائر وكأنه في قلب القارة الإفريقية بطبيعتها الخلابة وألوانها البراقة، وتنقسم إلى منطقتين رئيسيتين: السافانا الإفريقية، والغابات الممطرة، بالإضافة إلى البلازا الرئيسية التي تضم كافة المرافق والمطاعم الخاصة بالقرية، ويوجد في القرية 20 معرضاً للحيوانات المختلفة.

صور من داخل "سفاري دبي" عالم آخر في قلب الصحراء العربية

قرية السفاري المفتوحة 

وما يميز المشروع منطقة السفاري المفتوحة، والتي تم تصميمها على مساحة 22 هكتارا، وهي مساحة مفتوحة يتم تنقل الزوار فيها بين الحيوانات المختلفة من خلال سيارات "جيب" مكيفة في رحلة تقارب الساعة، تتيح للزائر الاقتراب من الحيوانات المختلفة لرؤية الحياة الفطرية وسلوكيات كل حيوان عن كثب، على غرار الحدائق الموجودة في العديد من دول العالم، لتكون بذلك أول سفاري مفتوح في منطقة الشرق الأوسط.

منطقة الوادي

ويعتبر الوادي منطقة استجمام ومتنفساً للعائلات، حيث يحتوي على مسطح مائي بطول حوالي 2 كم يمثل بيئة صالحة لتجمع الطيور المختلفة وبعض الحيوانات الصغيرة والتي سوف يستمتع الزوار بمشاهدتها من خلال المطاعم والكافيتريات ومناطق الاسترخاء الموزعة على جانبي المجرى المائي وحول بحيرة الأسماك.

صور من داخل "سفاري دبي" عالم آخر في قلب الصحراء العربية

خدمات الضيوف

تتوفر في الحديقة مجموعة متكاملة من الخدمات والمرافق لأصحاب الهمم، وتشكيلة متنوعة من المقاهي والمطاعم المحلية والعالمية، تسوُّق الهدايا التذكارية، إضافة إلى الفصول الدراسية المخصصة لزيارات المدارس، والقطارات والسيارات الكهربائية والدراجات الهوائية والمركبات الصديقة للبيئة لتسهيل حركة الزوار في أنحاء الحديقة، وخدمة واي فاي مجانية.

حديقة للصغار

توفر منطقة آمنة للعب الأطفال في الهواء الطلق وتفاعلهم مع الحيوانات الأليفة مثل الأبقار والماعز والبط والقردة.

صور من داخل "سفاري دبي" عالم آخر في قلب الصحراء العربية

المسرح الكبير 

يمثل المسرح الكبير مركزاً تعليمياً وترفيهياً، يوفر لزواره فرصة التعرف إلى العالم المثير للحياة البرية من خلال اكتشاف سلوكياته الطبيعية والاطلاع على حقائقه المشوقة. 

المسرح الصغير

يحظى الزوار في المسرح الصغير بفرصة التعرف إلى طيورهم المفضلة، مثل الغراب الذكي والبومة الحكيمة وغيرها الكثير من الطيور القادمة من الغابات الإفريقية. 

لقاء الحيوانات

إطعام الزرافة، مشاهدة فرس النهر تحت الماء، سباق الفهود، تجارب لقاء الحيوانات، حديقة الحيوانات الأليفة للصغار.

إقرأ أيضا: مصر ترفع الستار عن اكتشاف أثري بارز في الأقصر