أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة ( حنان ضاهر )

حالة طبية غريبة قد لا يعرفها الكثيرون ، يكون المصابون فيها عاجزين عن التخيل ، ما هي هذه الحالة وكيف يمكن تشخيصها ؟

أغلق عينيك وتخيل  سماءًا صافية وبحرا ممتدا أمام بصرك .. طيور النورس مجتمعة على الشاطئ ونسمة باردة لطيفة تداعب وجهك ..هل الصورة واضحة في ذهنك ..؟ 

الإجابة عن هذا السؤال قد تكون بديهية لكن هل تعلم أن هناك من لن يستطيع أن يتخيل الصورة ؟ 

هؤلاء الأشخاص مصابون بحالة  مرضية خاصة تسمى الأفانتازيا  aphantasia أو عدم القدرة على تصوّر الأشياء.. وهي  تُصيب واحداً من أصل 50 شخصاً.

وعلى الرغم من أن نسبة وجودها تعد مرتفعة إلا أن تحديد ما إذا كانت حالة الأفانتازيا موجودة أم لا، هو أمر بالغ في الصعوبة .. وهذا هو ما بدأت بالعمل على التحقيق فيه دراسة جديدة نشرتها مجلة cortex.

وتنبع المشكلة من أن الشخص لا يعرف ماذا يمكنه أن يرى أو لا يراه، وهذا يعني أنك عندما تسأل أحدهم أن يتخيل شيئاً، يتبين لك أنه يصف الأشياء بطريقة غير موضوعية.

لاختبار إصابة بعض الناس بهذه الحالة التي تسمى أيضا بالعمى العقلي ، ابتكر العلماء منظاراً خاصاً لتشخيص هذه الحالة. وقام الباحثون بإعطاء المشاركين منظاراً بعدسات ثلاثة ،  ثلاثية الأبعاد بحيث تُظهر إحدى العدسات دائرة خضراء مترافقة مع خطوط أفقية فيما تظهر العدستان الأخريتان دائرة حمراء وخطوطا عامودية.

 

 الوهم البصري الذي يولده هذا المنظر يُحدث حالة تكون فيها الصور في كلتا العينين غير متجانسة وما يراه الشخص يتأرجح ويتقلب بين الصور المختلفة وهنا يقع التقلب في رؤية الدوائر الملونة. 

 

الوهم البصري

 الوهم البصري الذي يولده هذا المنظر يُحدث حالة تكون فيها الصور في كلتا العينين غير متجانسة وما يراه الشخص يتأرجح ويتقلب بين الصور المختلفة وهنا يقع التقلب في رؤية الدوائر الملونة. 

وقبل انتهاء الاختبار طلب من المشاركين أن يتخيلوا واحدة من الدوائر الملونة سلفاً. إن لم يستطيعوا تصور الأشياء في عقلهم، ستصبح الدائرة الملونة التي طلب منهم الباحثون تخيلها، مسيطرة على ما يرونه.
وهنا يتم التأكد من إصابتهم بالعمى العقلي أو عدم القدرة على التخيل

ويمكن تبسيط تفسير  هذه الحالة بأننا عندما نريد إعادة تذكر شيء ما في عقلنا، نحاول أن نعيد تنشيط هذه الذكرى. ولكن هذه المسارات العصبية تكن معطلة عند أولئك الذين لا يستيطعون تخيل الأشياء.
 

 

اقرأ أيضا: بعد 10 سنوات من التحضير .. متحف اللوفر يفتتح في أبوظبي