أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة 

يصدف معك أحيانا حينما تفتح حاسوبك الشخصي أن تجد أن شعار محرك البحث "غوغل" قد تغير بشكل جذري بحيث لا تعرف في بعض الأحيان الى ما يشير هذا الرسم الظاهر مكان الشعار الأساسي.. وسرعان ما تكتشف أن غوغل يحفتل بذكرى مولد أو وفاة أحد عظماء التاريخ في الفن والأدب والسياسة ومناح أخرى من حياة الشعوب.

ويحتفل محرك البحث "غوغل"، يوم الإثنين 16 أكتوبر/تشرين الأول، بذكرى ميلاد الكاتب الشهير أولوداه أكيوانو، حيث مر على مولده 272 عامًا.

من هو أولوداه أكيوانو

من مواليد 16 أكتوبر/تشرين الأول عام 1745، هو تاجر وأديب إفريقي عرف باسم "غوستلفوس فاسا"، حاول إلغاء تجارة الرقيق التي كانت مشهورة في الفترة الماضية من كافة الدول الاستعمارية في العالم.

ناضل أولوداه أكيوانو في الحركة البريطانية المنادية بإلغاء العبودية وتجارة الرقيق، وحسب كتب التاريخ في مثل هذا اليوم السادس عشر من أكتوبر عام 1745 ميلاديا ولد أولوداه أكيوانو.

إقرأ: ثروة طائلة من الذهب في "مجارير" سويسرا

حياته

استعبد في سن الصغر ولكنه كافح حتى اشترى حريته، وبعدها بعدة سنوات عمل في التجارة، ومؤلف لعدد من الكتب واستكشاف قارة أمريكا الجنوبية ومنطقة الكاريبي والمنطقة القطبية والمستعمرات الأمريكية والمملكة المتحدة.

بعد تاريخ طويل من الكفاح استقر في المملكة عام 1792، وقام بتأليف سيرته الذاتية ليخلد شخصيته علي مر التاريخ بعنوان "القصص المثيرة لحياة أولوداه أكيوانو" وكانت أبرز أحداث السيرة الذاتية تجسيد حياته المرعبة في العبودية حتى تخلص من حركة تجارة العبيد عام 1809.

توفي الكاتب الإفريقي بتاريخ يوم 31 مارس/آذار  1797 في مدينة لندن.

إقرأ أيضا: هولندا: الغربان عمال نظافة.. مهمتهم جمع أعقاب السجائر