أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة

من المعروف أن قناديل البحر لا تتمتع بسمعة جيدة، كما يشعر كثيرون باشمئزاز من تلك المخلوقات البحرية الغروية، في الوقت الذي لا يعيرها آخرون أي اهتمام. لكن تلك الحيوانات التي لا تحتاج حتى إلى دماغ، تجول برشاقة في البحار ولديها الكثير من الإمكانيات اضافة الى جمالها الفاتن! 

جابت قناديل البحر البحار منذ ما يقدر بـ500 مليون عاماً، وذلك دون أن تمتلك دماغا! فقناديل البحر لديها جهاز عصبي متطور، يتعامل بشكل تلقائي وفوري مع المؤثرات الخارجية، وهي بالتالي ليست بحاجة إلى الدماغ الذي يستقبل المعلومات ويعالجها أولاً قبل التصرف. وهذا النوع يسمى قنديل البحر القرنبيط.

موضوع ذو صلة: أكثر الكائنات الحية فتكا بالإنسان

تعيش قناديل البحر في المياه العميقة، ولكنها ليست سمكة ولا تعد من الثدييات. بل إن قناديل البحر أقرب لعائلة المرجان وشقائق البحر، ويطلق عليها أيضا اسم ميدوزا، لأن مخالبها مثل الثعابين تتحرك حول كل أنحاء جسدها.

اقرأ أيضا: قصة مؤثرة لطفلة عربية لاجئة في المانيا.. اليكم التفاصيل!

يتكون قنديل البحر من 99 بالمائة من المياه، أما نسبة المياه في جسم الإنسان فتساوي 63 بالمائة تقريباً. جزء كبير من جسم القنديل يشبه الشمسية المفتوحة، وهو مرتبط بجول المعدة، حيث يمتص القنديل الطعام ويهدمه. ولقنديل البحر مئات المخالب التي يصل طولها في بعض الأنواع إلى أمتار وهي ضرورية للمس الفريسة وصيدها.