أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة (البيان)

أعلن مركز محمد بن راشد للفضاء، الجهة الموكلة بالإعداد والتنفيذ والإشراف على كل مراحل «مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ» ـ «مسبار الأمل» بإشراف «وكالة الإمارات للفضاء»، عن إطلاق مسابقة للملصقات العلمية بعنوان «اكتشف المريخ»، إذ سيقدم جميع الراغبين بالمشاركة أبحاثاً علمية متعلقة بكوكب المريخ. وتمنح المسابقة الفرصة لطلبة الجامعات في مختلف المراحل المشاركة تقديم أبحاث معمقة حول سطح المريخ، غلافه الجوي أو إمكانية توافر مقومات حياتية تمكن الإنسان أن يعيش على سطحه.

ومن المقرر أن تقوم لجنة مؤلفة من علماء محليين ودوليين بارزين في مجال استكشاف المريخ وأبحاثه العلمية، بتقييم كل ملصق خلال «الورشة العلمية السنوية الثانية لمشروع الإمارات لاستكشاف المريخ» التي ستقام يوم الاثنين 3 أكتوبر المقبل في فندق ويستن دبي، مدينة الحبتور.

دور حيوي

واعتبر المهندس سالم حميد المري، مساعد المدير العام للشؤون العلمية والتقنية في «مركز محمد بن راشد للفضاء» أن «أهمية البحث العلمي تزداد لما له من دور حيوي في إثراء المخزون المعرفي وإدراك الدول لأهميته في تحقيق التنمية الشاملة»، مشيراً إلى أن «الابتكار العلمي والتقدم التقني يتطلبان تنمية ثقافة البحث العلمي للوصول إلى اكتشافات علمية».

وأشار المري إلى أن «تشجيع الطلاب وتحفيزهم على إجراء البحوث يساهم في تطوير القطاعات التعليمية والمتخصصة على حد سواء»، مشدداً على «ضرورة خلق فرص لطلاب الجامعات للتعمق بعلوم المريخ، لامتلاك فهم أعمق ومهارات لتحليل الحقائق العلمية».

ولفت المري إلى أن المسابقات وورش العمل والمؤتمرات المرتبطة بـ«مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ»، تبرز الدعم اللامحدود من «وكالة الإمارات للفضاء» وجهود المركز في بناء الكوادر الإماراتية، لتحقيق ريادة وتنافسية الدولة عالمياً.

من جانبه، قال المهندس عمران شرف، مدير «مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ» في «مركز محمد بن راشد للفضاء»: تعتبر مسابقة «اكتشف المريخ» إحدى المبادرات التي تهدف إلى نشر ثقافة الاستكشاف وبناء قدرات جيل المستقبل من أبناء الدولة المهتمين بعلوم الفضاء، وفرصة لاكتساب معلومات عن سطح الكوكب الأحمر، وغلافه الجوي ومناخه.

بدورها، أكدت سارة الأميري، نائب مدير المشروع وقائد الفريق العلمي في «مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ» في «مركز محمد بن راشد للفضاء»، سعي الفريق العلمي في المشروع إلى تعزيز حضور علوم الفضاء بين صفوف طلاب الجامعات.

جوائز مالية

سيحصل الفائزون الثلاثة الأوائل على جوائز مالية تشجيعية، إذ تبلغ قيمة الجائزة للفائز بالمركز الأول 10000 درهم، 7000 درهم للفائز بالمركز الثاني و5000 درهم للمركز الثالث.

ويمكن للراغبين بالمشاركة تسجيل أسمائهم في حد أقصاه 8 سبتمبر المقبل على الصفحة الخاصة في المسابقة على الموقع الإلكتروني لـ«مركز محمد بن راشد للفضاء»، على أن يكون الموعد النهائي لتسليم الملصقات في 28 سبتمبر 2016.

أقرأ أيضا:

لهذا السبب يرتدي الجراح اللون الأخضر وليس الأبيض!

غوغل يحتفل بميلاد الفنان الراحل فؤاد المهندس

بعد الكاكاو والموز.. الفستق مهدد بالإنقراض! (صور)