أخبار الآن | نيويورك – (وام)

أكد تقرير جديد لمنظمة الأمم المتحدة الأهمية البالغة التي تشكلها الهواتف المحمولة والإنترنت لضمان سلامة وأمن اللاجئين وضرورة للبقاء على اتصال مع أحبائهم.

وقال التقرير الصادر عن مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين وشركة أكسنتشر للبحوث والبيانات أن العديد من اللاجئين حول العالم يعتبرون الهاتف المتصل بشبكة الإنترنت أمرا حيويا مثله مثل المواد الغذائية والمياه والمأوى.

أقرأ ايضا: كيف تتقن مهارات جديدة بسرعة واحترافية؟

ويستند التقرير الذي يتناول كيفية مساهمة الإنترنت والاتصالات المتنقلة في تحسين رفاه اللاجئين وتحول العمل الإنساني.. على البحوث التي أجريت في 44 دولة موزعة على أربع قارات.

ويظهر أن العديد من اللاجئين يعتبرون الجهاز المتصل بشبكة خدمات شريان الحياة وأداة حاسمة لتمكين الذات.

وأضاف أن تكاليف الهواتف المحمولة عادة ما تشكل عائقا أمام اللاجئين في التواصل مع الاخرين..كما ان اللاجئين في المناطق الحضرية يحصلون على خدمات مماثلة لشبكات الهاتف النقال للسكان إلا أن الصورة تبدو مختلفة تماما للاجئين في المناطق الريفية حيث يفتقر واحد من بين خمسة لاجئين إلى تغطية لشبكة الجوال ويؤدي ذلك إلى منع العديد من اللاجئين من المشاركة في الأنشطة الثقافية والتعليمية والاقتصادية التي يتيحها التواصل.

أقرأ ايضا: قبل حصولها على الاقامة لاجئة سورية تتفوق و 9 جامعات تتهافت عليها

واوضح أن عملية الاتصال بشبكة الإنترنت والهواتف الذكية باتا يشكلان شريانا للحياة بالنسبة للاجئين ووسيلة أساسية بالنسبة لهم لتقديم وتلقي المعلومات الحيوية حيث التواصل مع أفراد الأسر المشتتين والحصول على الخدمات الأساسية والتواصل مع المجتمعات المحلية والوطنية والعالمية من حولهم.