أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة 

يعرف معظمنا الكثير من الشعارات العالمية لشركات حققت ازدهاراً ومعدلات نجاح عالية على مستوى العالم. لكن هل فكرت يوماً عن سبب اختيار هذه الشركات لهذه الشعارات دون غيرها؟

فيما يلي قائمة توضح الأسباب وراء اختيار بعض الشركات الكبيرة لشعاراتها، وفقا لهافنغتون بوست.

آبل

مرسيديس آبل وماكدونالدز.. شعارات مطبوعة في الذهن ولا نعرف معناها

عندما تأسست الشركة كانت تحمل اسم Apple Computer، لأنها كانت مختصة بأجهزة الكمبيوتر فقط، ولكن تغير اسم الشركة ليصبح Apple ليشمل بيع جميع الأجهزة الإلكترونية في 3 يناير/ كانون الثاني لعام 1977.

يقول الكثيرون من الخبراء إن اختيار شعار التفاحة لم يأت بصورة عشوائية، إذ أنها كانت مفتاح المعرفة الأول الذي جعل نيوتن يتوصل لسر جاذبية الأرض وقوانين الفيزياء الأساسية التي غيرت مجرى العالم وأدت لثورة تكنولوجية عالية.

ويعزي البعض الأمر إلى أن أشجار التفاح كانت توجد حول الكراج الذي عمل فيه ستيف جوبز على تصنيع أول حاسوب مصغر (I Mac)، فمثلت الإلهام الأول للشعار.

إقرأ: أخيرا.. بانة العابد سفيرة آلام الطفولة السورية.. خارج الحصار بعد أشهر من الرعب (فيديو)

وفي حوار مع مصمم شعار شركة آبل، روب جانوف، قال إن السبب الذي ألهمه في جعل التفاحة غير مكتملة هو الرغبة في تمييزها عن الكرز، فلو كانت مكتملة لظنها الكثير من الناس كرزة لكن حجم القضمة على التفاحة يجعلها من المستحيل أن تتشابه مع الكرزة.

بي إم دبليو

مرسيديس آبل وماكدونالدز.. شعارات مطبوعة في الذهن ولا نعرف معناها

وهي اختصار جملة Bayerische Motoren Werke بالألمانية، هي شركة ألمانية تأسست رسمياً عام 1914 على يد كل من كارل وغوستافو أوتو، وهي مختصة بصناعة السيارات والمحركات والدراجات النارية، ويعتبر شعار الشركة، الدائرة الزرقاء والسوداء والبيضاء، هو الشعار الرئيسي للشركة لم يتغير أبداً منذ تأسيس الشركة.

ويظهر شعار شركة سيارات BMW مروحة طائرة متحركة باللون الأبيض أما اللون الأزرق فيشير إلى السماء،وهذا يعود إلى أن الشركة كانت تصنع المحركات لطائرات الجيش الألماني في الحرب العالمية الثانية.

ماكدونالدز

مرسيديس آبل وماكدونالدز.. شعارات مطبوعة في الذهن ولا نعرف معناها

تأسست عام 1940، وهي إحدى أكبر سلاسل مطاعم الوجبات السريعة في العالم، وتملك شركة ماكدونالز أكثر من 30 ألف فرع للوجبات السريعة في 121 دولة، وأكثر 465 ألف عامل، كما أن عدد الزبائن اليومي للمطعم يصل إلى 62 مليون شخص تقريباً، ويعد شعار المطعم من أكثر الشعارات المعروفة والمشهورة في العالم، وهوعبارة عن حرف كبير (M) من اسم الشركة.

في عام 1960 كانت ماكدونالدز تناقش فكرة تغيير الشعار، إلا أن أخصائية علم النفس لويس شيسكن أيدت فكرة الحفاظ على الشعار، وذلك لأن القوسين المستديرين يجعلان المستهلكين يتخيلونهما كثديين مغذيين مما يجعلهم جائعين.

FedEx

مرسيديس آبل وماكدونالدز.. شعارات مطبوعة في الذهن ولا نعرف معناها

شركة عالمية أمريكية لنقل البريد السريع، ويقع مقرها الرئيسي في مدينة ممفيس بالولايات المتحدة الأمريكية، قام رجل الأعمال فريديرك سميث بتأسيس الشركة تحت اسم فيديرال إكسبريس "Federal Express" عام 1971، في مدينة أركانانس، ثم بعد ذلك بسنتين تم نقل مقر الشركة الرئيسي إلى ممفيس.

وعند النظر بدقة إلى الفراغ الموجود بين حرف E وحرف X البرتقالي سنجد أنه يمثل سهماً يشير إلى الأمام، أي المضي قدماً نحو المستقبل.

مرسيدس

مرسيديس آبل وماكدونالدز.. شعارات مطبوعة في الذهن ولا نعرف معناها

مرسيدس هي شركة ألمانية لتصنيع السيارات الفاخرة والباصات الصغيرة والباصات ذات الطابقين والشاحنات، يقع مقرها الأم في شتوتغارت جنوب ألمانيا وقد ظلت سيارة المرسيدس على مر العقود سيارة الزعماء والشخصيات المهمة.

وشعار الشركة هو النجمة الثلاثية التي أرادت الشركة من خلالها القول أن محركاتها تعمل على الأرض  وفي البحر والجو "أرض، جو، بحر"

كارفور

مرسيديس آبل وماكدونالدز.. شعارات مطبوعة في الذهن ولا نعرف معناها

من أكبر الشركات الأوروبية الخاصة في البيع بالتجزئة، الاسم فرنسي معناه مفترق الطريق أو طريق متفرع، لذلك نجد أن الشعار عبارة عن سهمين مختلفي الاتجاه، مما يحقق معنى الكلمة، كما أضافوا حرف "C" دلالة على اسم الشركة.

أمازون

مرسيديس آبل وماكدونالدز.. شعارات مطبوعة في الذهن ولا نعرف معناها

قام جيف بيزوس بتأسس شركة أمازون المحدودة عام 1994 في واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية

ووسعت الشركة نشاطها لخطوط إنتاج قرص الفيديو الرقمي (VHS) وإسطوانات موسيقى الـ(MP3) وبرامج الحاسوب وألعاب الفيديو والإلكترونيات والملابس والأثاث والطعام والألعاب والمستندات والمواد الغذائية وقطع غيار السيارات والكماليات.. إلخ ، السهم الموجود بالشعار، والذي يشبه الوجه المبتسم يشير إلى (من A إلى Z).

وهذا يدل على أن الشركة تحتوي مجموعة واسعة من المنتجات المتاحة للبيع والتي قد تلزمك من الألف إلى الياء.

" IBM " International Business Machines

مرسيديس آبل وماكدونالدز.. شعارات مطبوعة في الذهن ولا نعرف معناها

هي شركة عالمية متعددة الجنسيات تعمل في مجال تصنيع وتطوير الحواسيب والبرمجيات. IBM تزاول نشاطها منذ سنة 1911م، ومقرها مدينة نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية. الشعار الأزرق الكبير الذي يمثل الشركة توجد به خطوط بيضاء تمر من خلال الشعار، وهو علامة للمساواة.

إقرأ أيضا 

7 خطوات يدعمها العلم.. لرجولة متالقة وجاذبية أكبر

أغنى 10 نساء عرفهن التاريخ.. منذ ما قبل الميلاد حتى يومنا هذا