أخبار الآن | دبي -الامارات العربية المتحدة (البيان)

أعلن عن أسماء الفائزين بجوائز ابن بطوطة لأدب الرحلة 2016، التي تمنحها "دارة السويدي" في أبوظبي سنوياً، وستوزع جوائزها في معرض النشر والكتاب بالدار البيضاء في 12 فبراير 2017، حيث يرافق الاحتفال ندوة ومعرض حول أدب الرحلة والأعمال الفائزة، وأعلن مشروع "ارتياد الافاق" عن نتائج جائزة ابن بطوطة للعام 2016 التي يمنحها "المركز العربي للأدب الجغرافي" سنوياً ويرعاها الشاعر محمد أحمد السويدي إلى جانب عدد من المشروعات التنويرية الورقية والإلكترونية تحت مظلة "دارة السويدي الثقافية". ويشرف عليها مدير عام المركز الشاعر نوري الجراح.

الأعمال الفائزة
فاز بالجائزة في دورتها الأخيرة الثانية عشرة سنة 2016 عن "النصوص الرحلية المحققة": د. محمد مهدي الرواضية "الأردن" عن تحقيق كتاب "من فيينا إلى فيينا/ رحلة محمد صادق رفعت باشا إلى إيطاليا 1838" ود. شاكر لعيبي "العراق" عن تحقيق كتاب "رحلة أبو دلف المسعري في القرن العاشر الميلادي، ود. عيسى بخيتي "الجزائر" عن تحقيق "جمهرة الرحلات الجزائرية الحديثة في الفترة الاستعمارية 1830-1962" في 7 أجزاء متبوعة بدراسته المسماة: "أدب الرحلة الجزائري الحديث -سياق النص وخطاب الأنساق".

أقرأ أيضا:انقاذ طفل روسي عمره 3 أعوام بعدما امضى ثلاثة أيام وحيدا في غابة بسيبيريا

وفازت بالجائزة عن فرع "الرحلة المعاصرة-سندباد الجديد": لطفية الدليمي "العراق" عن كتابها "مدني وأهوائي-جولات في مدن العالم" وفاز بجائزة عن فرع "اليوميات"

غدير أبو سنينة "فلسطين – نيكاراغوا". عن كتابها "إخوتي المزينون بالريش"، وفاز بالجائزة عن فرع "الدراسات" كل من: د. خالد التوزاني "المغرب" عن كتابه: "الرحلة وفتنة العجيب/ بين الكتابة والتلقي" أريج بنت محمد بن سليمان السويلم "السعودية" "السرد الرحلي والمتخيل في كتاب السيرافي والغرناطي".

أقرأ أيضا:الأمم المتحدة تمنع الاتجار بالحيوانات البرية المهددة بالانقراض

وفاز بالجائزة عن فرع الترجمة د. فالح عبد الجبار عن ترجمة رحلة جوتة إلى ايطاليا، وتبنت الجائزة نشر ست رحلات ويوميات جاءت إما بشكل منفصل عن الجائزة، أو مما اختارته لجنة التحكيم لقيمته الاستثنائية.

تحكيم
تألفت لجنة التحكيم من ستة أعضاء من الأكاديميين النقاد والأدباء والباحثين في حقل الأدب الجغرافي والأدب العام هم: د. خلدون الشمعة، د. عبد النبي ذاكر، د. عبد الرحمن بسيسو، د. شعيب حليفي، د. الطائع الحداوي، والشاعر نوري الجراح. وبلغ عدد المخطوطات المشاركة 52 مخطوطاً جاءت من 11 بلداً عربية، توزعت على الرحلة المعاصرة، وعلى المخطوطات المحققة، والدراسات في أدب الرحلة وأدب اليوميات.

أقرأ أيضا:كيف ساهمت كيم كارداشيان بسرقة مجوهراتها؟