أخبار الآن | دبي – الإمارات ( رويترز)

عُرضت مجموعة مختارة من الصور النادرة لبعض من أعظم الفنانين في العالم خلال لحظات خاصة في استوديوهات الرسم وهم يصنعون لوحاتهم الفنية الرائعة في دبي ضمن معرض متنقل برعاية حفيد بابلو بيكاسو.

وبعد أن قام بجولة في أكثر من 15 بلدا في جميع أنحاء العالم، يهدف المعرض المسمى "ريفيلد" إلى إعطاء لمحة عن الحياة الخاصة التي غالبا ما يلفها الغموض لأساطير الفن في القرن العشرين بما في ذلك بابلو بيكاسو Pablo Picasso  ومارك شاجال  Marc Chagall وسلفادور دالي Salvador Dalí و هنري ماتيس Henri Matisse.

ويعتبر العقل المدبر لهذا المعرض هو أوليفييه بيكاسو حفيد بابلو بيكاسو Pablo Picasso الذي قال إنه يأمل في أن تعزز هذه الصور فضول الناس وشغفهم بالفن.

وقال أوليفييه "أردت أن يكتشفوا شيئا مختلفا. لذلك أردت أن أكشف عن حميمة الفنان وربما موهبته لكن ليس عبقريته بالتأكيد. ويحدوني الأمل في أن يذهب الناس انطلاقا من هذا المعرض إلى المتاحف وصالات العرض بمزيد من الشعور بالارتياح."

وتُعرض 20 صورة فوتوغرافية بالألوان وباللونين الأبيض والأسود وتظهر في بعض الأحيان الفنانين في لحظات حميمة جدا في حياتهم. وتظهر إحدى صور بيكاسو الفنان بلا قميص ويتعلم خطوات الرقص من زوجته المستقبلية في الاستوديو الفني الخاص به.

وتظهر صورة أخرى الفنان وهو يقضم على آخر ما تبقى من السمك من نوع سمك موسى التي نحتها في نهاية المطاف في الطين لتصبح تمثالا منحوتا.

ومع كل صورة يأتي وصف ليس للصورة فحسب ولكن للفنان وعاداته وهواياته. وقد تم اختيار الصور من بين أكثر من 1000 صورة من أرشيف مجلة باري ماتش الفرنسية.

وقال أوليفييه بيكاسو "عندما اخترت هذه المجموعة المنتقاة عليك أن تعرف أن صور بابلو بيكاسو ..جدي.. كانت الأسهل على الإطلاق لأنه التقطت له الكثير من الصور لعدد كبير من المصورين. إنه على الأرجح الفنان الذي التقط له أكبر عدد من الصور وظل الأكثر غموضا."

وتظهر الصور الكثير من الأمور والأطوار الغريبة للفنانين والتفاني المطلق لفنهم. فهناك صورة لسلفادور دالي وهو يرسم في حديقة للحيوانات في فرنسا ويرسم صورة لنموذج من حيوان وحيد القرن في الحديقة. وهناك صورة أخرى لهنري ماتيس الذي تفانى لفنه لدرجة أنه كان يرسم وهو مريض وطريح الفراش مستخدما عصا طويلة.

وتجول المعرض في آسيا والولايات المتحدة وأوروبا. ودبي هي المحطة الوحيدة في الشرق الأوسط وحتى الآن هي المحطة الأخيرة في هذه الجولة.

اقرأ ايضا:

دبي تعتزم اطلاق أول مركز تسوق في العالم مستوحى من جماليات الطبيعة
أول مزاد مباشر للقوارب في معرض دبي 2016