أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

تتنوع البشرات وتختلف من امرأة إلى أخرى و من شخص إلى آخر، فهنالك البشرات الدهنية، وهنالك البشرات الجافة، البشرات العادية، النوع المعقد والمركب، ويعتبر أصعب أنواع البشرات، البشرة الجافة.. 

أما جفاف البشرة فهو ليس أمرا داخليا فقط، بل هو خارجي كذلك، فالهواء الجاف هو السبب الأكثر شيوعا لجفافها، خصوصا خلال فصل الشتاء، إلى جانب انخفاض درجة الحرارة والرطوبة المنخفضة والرياح القوية والقاسية، وإضافة إلى ذلك فإن التعرض لفترات طويلة للماء الساخن من الاسباب، فالماء الساخن يجرد البشرة من الزيوت الطبيعية التي تحميها، بحسب صحيفة "قبس". 

نقص الترطيب والمياه في الجسم واستخدام الصابون القاسي على الجلد، فالصابون لا يختلف عن الماء الساخن في تجريد الجلد من الزيوت الواقية وبالتالي يتسبب بالجفاف للبشرة، إلى جانب القيام بالغسل المفرط لليدين بالصابون الذي قد يؤدي إلى نزيف وحساسية ربما أيضا، ولذا ننصح دائما بالصابون الخفيف ذي المكونات الطبيعية العشبية والذي لا يحوي أي مواد كيماوية.

موضوع ذو صلة: 5 دقائق لإنعاش بشرتك المرهقة والتغلب على آثار الإرهاق

اما بالنسبة للعوامل الداخلية التي تصيب البشرة بالجفاف فمنها الظروف الصحية أو الاستعداد الجيني الوراثي، ولذلك علينا ألا نهمل علاجها باقرب وقت ممكن أو فتح المجال للبكتيريا للانتشار وإفساد البشرة، هناك علاجات منزلية ذات فائدة كبيرة لمنع جفاف البشرة ومنحها الترطيب المناسب ومنها:

الخيار
يعتبر الخيار مفيدا للبشرة الجافة وترطيبها، وتفتيح اللون، كل ما علينا القيام به هو صنع عجينة من الخيار نضعها على الوجه، وتترك لمدة 30 دقيقة، والاستمرار بهذا الامر لاسابيع.

زيت جوز الهند

يحتوي على كمية جيدة من الأحماض الدهنية التي تعوض خسارة الرطوبة، نقوم بتطبيق زيت جوز الهند الدافئ على الجسم قبل الذهاب إلى النوم، ونغسله في الصباح، ونكرر العلاج يوميا، ولكن علينا الانتباه إلى وضعه بعد أخذ حمام أو دش ليساعد الجسم على امتصاص أكبر قدر من الزيت بسهولة ونحصل على النتائج المميزة.

أفوكادو
يعتبر الافوكادو مفيدا جدا لترطيب البشرة، فهو يحتوي على نسبة عالية من فيتامين A والأحماض الدهنية والفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تساعد على تحسين البشرة من الداخل ويساعد أيضا في إصلاح الجلد.

نهرس ثمرة أفوكادو ونضعها على البشرة لمدة ما بين 10 و15 دقيقة ثم تغسل بالماء الفاتر، ونقوم بهذه العملية مرة يوميا فقط.

زيت اللوز
يعد زيت اللوز مصدرا جيدا لفيتامين E المرطب، فله خاصيته المضادة للأكسدة، إضافة إلى أن هذا الزيت غير دهني تمتصه البشرة بسهولة. نطبق الزيت على البشرة وندلكها به برفق لمدة 30 دقيقة ثم نستحم، ونقوم بذلك مرة يوميا.

الشوفان
الشوفان مفيد جدا لترطيب وتخفيف جفاف البشرة، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من البروتين الذي يسهم في منع فقدان الماء والحفاظ على الرطوبة، إلى جانب ذلك فهو يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، وهي جيدة للمحافظة على الصحة العامة للبشرة.

نضع كوبا من دقيق الشوفان العادي في حوض الاستحمام المملوء بالماء الدافئ مع بضع قطرات من زيت اللافندر، ونبقى فيه لمدة تصل إلى 30 دقيقة ونقوم بذلك مرة في الاسبوع.

الألو فيرا
الألو فيرا تحوي خصائص مهدئة ومطهرة ومضادة للفطريات وتسهم في ترطيب البشرة وتشكيل طبقة واقية من شأنها أن تبقي بشرتنا خالية من الشوائب.

نستخرج جل الألوفيرا، ونطبقه على البشرة الجافة، لمدة 15 دقيقة، ثم نغسله بالماء الفاتر، ونقوم بهذه العملية مرتين يوميا.

الحليب وزيت اللوز
إن شرب كوب من الحليب الدافئ الممزوج مع ملعقة صغيرة من زيت اللوز قبل الذهاب إلى الفراش كل ليلة يعمل على تحسين صحة البشرة والراحة خلال النوم.

اقرأ أيضا:  انت من اصحاب البشرة الدهنية.. اليك كيفية الاعتناء بها

تابعوا كذلك بثنا المباشر عبر "يوتيوب" لمزيد من البرامج والنشرات‎