أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة (نورا هيثم)

 

اليكي سيدتي اهم الاسباب التي تؤدي الى فشل الكيك خصوصا الكيك الاسفنجي :

1– بقع بيضاء على سطح الكيكة!

السكر غير ذائب، يجب اضافة السكر بالتدريج (على دفعات) للبيض المخفوق والاستمرار بالخفق حتى يذوب السكر كليا بين كل دفعة واخرى)

2- الكيكه ضعيفه، مسطحه وجافة!

مزج خاطئ للطحين والسائل. يجب ان يمزج الطحين (المنخول ثلاث مرات) مع السائل بحركات دائرية وخفيفه لطيفه

3- سطح الكيكه باهت ودبق!

خبزتي الكيكه بدرجة حرارة منخفضه جدا، او وضع الفرن خاطئ: بمعنى سطح (صينية) الفرن الداخلي الذي توضع عليه الكيكه عالي جدا او منخفض جدا

4- الكيكه قاسية!

خبزتي الكيكه بدرجة حرارة عاليه، او وضع الفرن غير صحيح. او ان القالب صغير جدا. ان استعمال القوالب ذات الجوانب العاليه او المرتفعه يساعد على حماية خليط الكيك

5- الكيكه تهبط من المنتصف !

اذا كان القالب صغير جدا فإن ذلك يسبب ان تنتفخ او ترتفع الكيكه بسرعه ثم تهبط من الوسط. وايضا قد يكون بسبب حرارة الفرن المرتفعه جدا والتي ايضا تسبب ارتفاع الكيكه بسرعه. وايضا قد يكون احد الاسباب ان باب الفرن قد فتح اثناء النصف الاول من الخبز.

كيفية إعداد قالب الكيك :

احرصي عزيزتي أن تكون قوالب الكيك من الألومنيوم أو قوالب ضد الالتصاق للحصول على أفضل النتائج عند عمل الكيك. بعض طرق الكيك تتطلب منا دهن القالب بالزيت أو الزبد وفي بعض الأحيان يتطلب منا دهن القالب بالزيت مع رشه طحين ، في هذه الحالة ادهني القالب بالفرشاة وانتظري مدة دقيقة أو اثنتين قبل رش الطحين ثم حركي القالب للتخلص من الطحين الزائد.الكيك الذي يحتوي على كمية كبيرة من السكر أو من الشراب الذهبي أو من العسل يكون المزيج لزج في هذه الحالة فيفضل استعمال ورق الفرن. استعملي ورقة الفرن وضعي عليها القالب وحددي بالقلم الرصاص مقاس القالب المدهون بالزيت وغير ضروري دهن الورق.قصي ورق للجوانب على أن يكون أرفع من الحواف بمقدار 5 سم ليحمي الكيك في الجوانب واصنعيه كما في الصورة واحرصي عزيزتي على تسخين الفرن قبل البدء بأي عمل في حالة الكيك أو العجائن.

أقرأ أيضا:

خطوات هامة جداً لضمان الحصول على كعكة ناجحة مئة بالمئة ..