أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (مرصد المستقبل)

زها حديد، معمارية بريطانية الجنسية وعراقية المولد، أثّر عملها على مدن العالم. وقد صُدم الجميع بوفاتها المفاجئة العام الماضي، ولكن تأثير أعمالها على المجتمع سيبقى واضحاً لأعوام.

اقرأ أيضا: لم تكن لها أسرة ترثها.. لمن ذهبت إذا ثروة زها حديد الطائلة؟ ‎

كان مبنى حديد الأول في نيويورك مشروعها الأخير أيضاً. وهو بارتفاع 41 متر، ويقع في 520 غرب الشارع 28 في الجهة الغربية من مانهاتن. وما تزال نصف وحدات المبنى، البالغة قيمته 20 مليار دولار أمريكي، قيد البيع، ومن المتوقع أن يتم افتتاحه في 2024.

سيحتوي المبنى في طوابقه الأحد عشر على 40 شقة، ومنزلين في الطابق الأعلى بقيمة 50 مليون دولار، بإطلالة على متنزه هاي لاين وشرق حي تشيلسي. أما الشقق نفسها فستتراوح مساحتها بين 185 متراً مربعاً و613 متراً مربعاً، بحيث تتيح إمكانية الاختيار بين مخططات شقق تضم غرفتين إلى خمس غرف نوم.

سيحتوي المبنى أيضاً على مرآب سيارات مؤتمت بمنصات متحركة ترتفع كالمصاعد عندما يركن السكان سياراتهم عليها.

يوجد بجوار البهو الرئيسي صالة سينمائية خاصة بتقنية IMAX تتسع لاثني عشر شخصاً، ومنتجع صحي خاص، ومركز لياقة بدنية، ومسبح بطول 23 متر وفتحة سماوية.

أما المبنى نفسه فتبدو عليه بعض أساليب حديد المميزة، من المنحنيات الواضحة إلى التصميم الفخم وسهل الاستخدام. وقد تم اختيار تصميم المعمارية الفائزة بجائزة بريتزكر بسبب نظرته المتفائلة إلى المستقبل وشكله العصري.

المشكلة الوحيدة هي أن سعر الشقة الواحدة 4.9 مليون دولار أمريكي على الأقل.

اقرأ أيضا: 

بالصور.. اشهر 8 تصاميم للراحلة زها حديد
"زها حديد" انطلاق معرض المسيرة الاستثنائية تأكيداً على بقائها بالروح الإبداعية