أخبار الآن | ليبيا – بنغازي

بعد توقف دام سنوات إستعاد مسرح بنغازي نشاطه من جديد، يحاكي بفنه ما مرّ على المدينة من ويلات منذ حكم القذافي وحتى احتلال داعش، عاد فن المسرح من جديد إلى بنغازي الليبية بعد أن حرمت منه لـ ٥ سنوات على الأقل بسبب الأحداث الدامية التي عاشتها المدينة.

مجموعة من العروض يشهدها مسرح بنغازي، تقدم قصصاً واقعية تدور حول جرائم داعش من قتل وخطف وذبح.

 "دولة السرافة باقية وتتمدد" عرض مسرحي قدم على خشبة  المسرح وسط المدينة جسد معاناة الأهالي تحت وطأة وحشية تنظيم داعش منذ 3 سنوات وتعتبر الفرق المسرحية في بنغازي الأكثر نشاطا ويعتبر المسرح من تقاليد ليالي المدينة منذ عقود  مضت، فيما يرى كثير من الفرق أن هذا العام مناسب للعرض مقارنة بالسنوات  الأخيرة.

إقرأ: بعد استهدافهم في الصحراء.. آمال داعش بتدمير ليبيا تتضاءل

ميلود العمروني – ممثل وكاتب – قال أنه بالنسبة للمسرح في مدينة  الفن والإبداع  بنغازي فقد إستطاع أن يستمر في ظل هذه الظروف لإنة بالأساس لم يكن مدعوماً من الدولة فكان في ظل وجود الدولة بإدراتها بزعمائها بقادتها كان المسرح مهمشاً لهذا كان المسرح معتمد على نفسه بنفسه يعني اعتماد ذاتي.

أما هيثم درباش-ممثل- فقد قال بسبب الظروف التي مرت بها البلاد أصابت المسرح انتكاسة ولكنه لم هو يوقف المسرح الذي قاوم بالوجوه الشابه نعم كما نقول إنّ الفنانين لا يصلون إلى كبار السن بظروفهم المعينة فهناك النازح والذي تمنعه ظروفه لكن بالعكس كالمسرح الوطني وفرقة ذات الرمال ومسرح السنابل، في عز الظروف والمأساة اشتغلوا من لا شيء كونوا اعمالا وحضرهم جمهور في عزّ الازمة.

بينما علق خالد نجم رئيس الهيئة العامة للاعلام والثقافة، المسرح في بنغازي يساند يوجه يدعم الحالة المستمره في بنغازي بشكل خاص وليبيا بشكل عام عندما نتكلم عن  المسرح في بنغازي نتكلم عن اسماء كثيرة مرت ووضعت اثرا لها في الحركة المسرحية بأشكالها المسرح في بنغازي كون جمهورا أعاد تأسيس العملية المسرحية في ليبيا  بشكلها الاخر هو الشكل النضالي.

إقرأ أيضاً:

عائلات ليبية تبدأ في العودة إلى سرت بعد طرد داعش منها

سعي شباب بنغازي للحفاظ على الفلكلور الليبي