أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (وكالات)

أعلنت شركة واينستين أن المنتج السينمائي الأمريكي هارفي واينستاين استقال من مجلس إدارة الشركة، على خلفية مزاعم بتحرشه جنسيا بعدد من النساء.

هذه الاتهامات التي يواجهها واينستاين أعادت إلى الواجهة الأسلوب المستهجن الذي قد يستخدمه أصحاب النفوذ لتحديد من يدخل مجال الشهرة والأضواء، ومن يتلاشى إلى غياهب النسيان.

وبرزت هوليوود، المركز التاريخي للسينما الأمريكية، عبر سنوات طويلة كواحدة من أبرز الأماكن التي يستغل فيها منتجون كبار وممثلون نفوذهم، عبر إدمان التحرش وممارسة الاعتداءت الجنسية، بينما تواجه الضحايا الضغوط لإسكاتهن، وعدم فضح ما يجري.

ولعل من أبرز النجوم المتهمين بالتحرش هو الممثل بيل كوسبي الذي يواجه عقوبة السجن لنحو عقد من السنوات إذا ثبتت إدانته في قضايا اعتداءات جنسية على العشرات.

والتحق هذا الشهر واينستين بكوسبي، لكنهما ليسا الأشهر في مزاعم الاعتداء والتحرش الجنسي، فالمسألة قديمة وقد أشارت نجمة هوليوود الأشهر مارلين مونرو إلى تلك الأجواء وممارسات بعض مدراء الاستوديوهات والمخرجين وذلك قبل 100 عام ، إذ بدأ السجل بواقعة اغتصاب اتهم فيها الممثل الكوميدي والمخرج والسيناريت روسكو آرباكل عام 1921.

كما شهد "الماخور" موقفا مخلا شهيرا حين تعرى أحد منتجي شركة الإنتاج الشهيرة "مترو غولدن ماير" أمام الطفلة حينها الممثلة شيرلي تيمبل عام 1940. ونقلت صحيفة ديلي ميل عن تيمبلي، بعد سنوات، أنها ردت على فعلته بالضحك الهستيري، فطردها.

كما اُتهم الممثل الأسترالي إيرول فلين، عام 1942، باغتصاب فتاتين قاصرتين، من بينهما الممثلة الإنجليزية بيفرلي آدلاند. ورغم ذلك لم تخش شركات الإنتاج في هوليوود على سمعة صناعتها المفضلة عالميا، واستمر الابتزاز.

وقد ذاع صيت ما تعرضت له الممثلة الإنجليزية جوان كولينز من قبل مدير استوديو  عرض عليها ممارسة الجنس مقابل حصولها على دور البطولة في فيلم كليوباترا الشهير عام 1963.

وأشارت كولينز إلى جملة "كوني لطيفة معي" التي قالها مدير الاستوديو، باعتبارها كلمة السر التي كانت تعي حينها "مارسي الجنس معي".

ويبدو أن وينستاين يخطو على خطى المخرج البولندي الفرنسي رومان بولانسكي، التي تتعاقب فضائحه بلا توقف، بعد إعلانات متكررة بشأن اعتداءات جننسية ارتكبها، تعرضه لمحاكمات لدورية.

والأمر نفسه يتعرض له وينستاين، الذي ما أن بدأت شرطة نيويورك بفتح تحقيق بشأن الاتهامات الموجهة إليه بالتحرش الجنسي والاغتصاب، حتى انهالت أحاديث نجمات هوليوود عن وقائع تحرشه التي طالت الكثيرات منهن.

 

إقرأ أيضا:

"تيلور سويفت" تسقط ضحية للتحرش.. وتربح الدعوى

الأمم المتحدة: أغلب النساء يتعرضن للتحرش بوسائل النقل