أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (وكالات)

فازَ الفيلمُ الدرامي الروسي "Loveless" للمخرج أندري زفياجنتسيف بجائزةِ أفضلِ فيلمٍ في المسابقة الرسمية لمهرجانِ لندن السينمائي.

وتدورُ أحداثُ الفيلم، الذي يمثلُ روسيا أيضا في ترشيحاتِ جائزةِ الأوسكار لأفضلِ فيلمٍ أجنبي، حولَ زوجينِ منفصلين يختفي ابنهما.

يذكر أن زفياجنتسيف سبق وأن فاز بجائزة أفضل فيلم في المسابقة الرسمية لمهرجان لندن السينمائي عام 2014 عن فيلمه "ليفياثان".

ويشرح زفياغينتسيف في هذا الفيلم أزمة المجتمع الروسي المعاصر وعلاقات القوة والهيمنة فيه، وأثرها على الفرد والعائلة بلغة سينمائية شاعرية وحس إنساني مميز ودربة جمالية عالية.

وقالت لجنة التحكيم في بيانها عنه "شعرنا أن ‘بلا حب" فيلم شاعري جدا وجميل. إنه فيلم حزين مرويٌّ بعاطفة جياشة. وعلى الرغم من تركيزه على قصة حميمية لإحدى العوائل في روسيا، إلا أنها تبدو كمأساة كونية، يمكن أن نصفها بأنها واحدة من أعظم قصص الحُزن في العالم".

وأضاف البيان "رفع مخرج الفيلم الشخصي إلى (مستوى) بيان اجتماعي وسياسي، ونقدٍ للحظتنا السايكولوجية والسياسية الراهنة. وشعر بعضنا أن الفيلم حكاية تحذيرية وتحذير غاضب، ورآه البعض الآخر دعوة للتوحد في معارضة ما شخَّصه الفيلم".

إنها قصة ضياع يقدمها فيلم "بلا حب" تكشف بعمق عن أزمة الطبقة الوسطى الروسية، التي اعتاد زفياغينتسيف على تناولها في أفلامه.

 

إقرأ أيضاً

اختتام مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للطفل

فضيحة جديدة في هوليوود.. والفاعل يعرفه الجميع