أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

اعتاد محبو الشاي شربه وحده بدون أي اضافات من الحلويات أو البسكويت والكعكات اللذيذة، وان أي اضافات أخرى هي اختراع جاء لاحقاً، فاذا كنت ممن يغمسون البسكويت بالشاي فأصولك ملكية وحان الوقت لتتعرف على أصل هذه العادة والقصة وراءها.

انتشرت عادة تناول الشاي في القرن 19 على يد الدوقة السابقة آنا ماريا، وكانت تعاني من الجوع بعد وجبة الغداء بسبب قلة كميتها، لأن العائلات الملكية لا تتناول الا وجبتين في اليوم، الأولى هي الفطور والثانية هي العشاء المبكر، لذلك كانت الدوقة آنا ماريا تتضور جوعاً بين الوجبتين، فبحثت عن شيء تتناوله مع فنجان الشاي اليومي الساعة الخامسة مساءاً، ويطلق على هذا التقليد اسم Five O’clock Tea.

ولأنها لا يمكن أن تكسر العادات الملكية طلبت من الخدم أن يقوموا باخفاء الكيك والبسكويت داخل ملابسها، وبعد فترة بدأت بدعوة صديقاتها لمشاركتها الشاي والكيك في غرفتها في القصر، حتى أصبح تقليداً شهيراً لها انتقلت به الى لندن، حتى أنها باتت ترسل بطاقات دعوة بعنوان “نشرب الشاي ونتنزه في الحقول” لصديقاتها، وانتقلت هذه العادة بين التجمعات الراقية وتحولت الى حفلات الشاي ومازال قصر ”وبرن آبي” يفتح أبوابه للجمهور لتناول شاي الخامسة مساءً على طريقة الدوقة آنا ماريا.

ماذا عن غمس البسكويت بالشاي؟ 
تلك العادة التي يفضلها الكثيرون وتسمى dunking a biscuit، فهي عادة عالمية يستمتع أصحابهابطعم البسكويت غارقاً في الشاي، وتعود أصول هذه العادة تاريخياً إلى القدماء الرومانيين، الذين كانوا يغمسون الفطائر المخبوزة مرتين (تشبه البسكويت) في النبيذ.

بريطانيا وهولندا.. 
أمّا في العصر الحديث، فسجّل غمس البسكويت بالشاي على سفن الملكية للبحرية البريطانية، ليتطور الأمر إلى عادة دفعت أصحاب “دانكن دوناتس Dunkin’ Donuts” إلى تسميته بهذا الاسم، والذي يعني غمس حلويات الدونات بالقهوة، ولا تقتصر عادة الغمس على البسكويت والدونات، بل اعتاد الهولنديون أيضاً غمس حلواهم التقليدية Stroop Waffle بالشاي أو القهوة الساخنة حتى يذوب الكراميل.. والفضل في كل ذلك يعود إلى الدوقة آنا ماريا!