أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (لين أبوشعر)

ينتظر العالم بأسره حصول ظاهرة "خسوف القمر العملاق"، وهي ظاهرة نادرة جداً تجمع بين ظاهرتين هما خسوف القمر وكبر حجمه عن المعتاد، وستدوم الظاهرة لقرابة الثلاث ساعات. مما سيجعل القمر يبدو كبيراً وأحمر طيلة ذلك الوقت.
أين ومتى يمكننا رؤية خسوف القمر العملاق؟
وانتشرت العديد من الشائعات والأساطير حول ارتباط تلك الظاهرة بنهاية العالم، والتي ستحدث فجر يوم الاثنين 28 أيلول، ولكن نفت ناسا وجود أي رابط بين "خسوف القمر العملاق" وبين نهاية العالم. 

وكان قد شهد العالم هذه الظاهرة آخر مرة عام 1982 أي منذ 33 عاماً، اذ تعد هذه الظاهرة أمراً نادر الحدوث، اذ حدثت خمس مرات فقط منذ عام 1990  (في عام 1910، و1928، و1946، و1964، و1982)، ومن المتوقع أن تتكرر الظاهرة عام 2033، أما الخسوف الكلي وهو الأكثر شيوعاً لن يتكرر مجددا الا في عام 2018.
بعد انتظار 33 عاماً.. نشهد الليلة ظاهرة "خسوف القمر العملاق"
وكشف الخبير زروال زين الدين وهو عضو في الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، في بيان لجمعية ابن الهيثم للعلوم والفلك عين فكرون، أن هذا الخسوف يتميّز بالخسوف القمري الكلي للقمر العملاق، بظهور القمر بدراً مكتملاً ويبدو أكبر وأسطع مما هو عليه عادةً.

مراحل تشكل الظاهرة: 
ستتشكل الظاهرة من خلال خمس مراحل، تبدأ بخسوف شبه الظل، ثم الخسوف الجزئي، ويتبعه خسوف كلي يتحول فيه لون كامل قرص القمر إلى اللون الأحمر. وبعد اكتمال الخسوف ستحدث عملية عكسية بعودة الخسوف لمرحلته الجزئية وتنتهي مراحله بانتهاء خسوف شبه الظل.