أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (فاطمة جنان)

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، صورة التقطت عند شروق الشمس، بمدينة طنجة المغربية، تظهر فيها "شمس" مجاورة للشمس الأصلية، لتلتحق المدينة إلى عدد من المدن حول العالم، والتي تشهد هذه الظاهرة "المثيرة للجدل".

أكد العلماء انها ظاهرة طبيعية تظهر عند شروق الشمس، وتنتج عن تصادف تجمع بلورات ثلجية في الغلاف الجوي، لتنعكس الشمس الحقيقية على "تجمع البلورات" فتبدو كأنها شمس موازية للشمس الحقيقية. 
 
ظاهرة شمسين فسرها البعض باقتراب حلول علامات الساعة، بالاضافة الى اقتراب قدوم الدجال، رغم عدم وجود أي حديث أو آية يشير إلى ذلك، في حين أوضح علماء الفلك حقيقة الأمر، مؤكدين أن ظهور "الشمسين" حقيقة وليس كذبا.

وعلميا يذكر أن الظاهرة قد تفسر كون المياه لها دور كبير في انعكاس صورة الشمس، وظهور الشمس.. وشبهها في السراب، كما أكد أنه لايوجد قمر أو أي كوكب آخر يكون موقعه بهذا الشكل وبهذا القرب من الشمس، لأن حالات الإقتران لاتكون أبدا بهذا الشكل .. 

أما فلكيا فهي تسمى "الشمس الشبح "، وهي بذلك تكون انعكاسا بصريا للشمس في الغلاف الجوي وتحصل عادة في فصل الشتاء حيث تتكون السحب من كريستالات جليدية مستوية وتكون على ارتفاعات عالية في السماء على عكس غيوم الصيف. 

وعندما تاخذ تلك الغيوم شكل معين يمكن لها أن تعكس ضوء الشمس لتنتج بعد ذلك صورة شمس اخرى او اكثر، لكن الغريب في الأمر أن الظاهرة حصلت في الصيف، وهذا ما حير بال العلماء.