أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (فاطمة جنان)

بعد خدعة الفستان الأزرق والقط النازل من السلالم، اجتاح الانترنت مرة أخرى وهم بصري آخر، بعد الفستان الذي أثار لونه جدلاً بين النشطاء على مواقع التواصل، يتعلق بالنظر إلى وجه باللونين الأبيض والأزرق فيتحول بعد 15 ثانية إلى وجه جميل مليء بالألوان، من دون أن تدري. 

بعدما ما يقوم المشاهد بالتحديق في نقطة بيضاء وسط صورة بالأبيض والأزرق لوجه امرأة، ليرى وجهها بعد 15 ثانية بالألوان وسط مساحة بيضاء فارغة.تدريجيا تتحول الصورة إلى وجه امرأة شابة سمراء جميلة، علميا يعرف هذا الأمر بالوهم البصري. 

والسبب في ذلك يرجع لخلايا تقع في العيون، تسمى "الخلايا العقدية" التي ترسل رسائل إلى الدماغ عن طريق الترميز أو تحديد الألوان الأساسية ويتم ارسال المعلومات من الجزء الخلفي للعين إلى الدماغ عن طريق ثلاث قنوات من الخلايا العصبية.

ولمحاكاة النظام الذي تشتغل به العين، خصوصا لتحليل الوهم البصري، يبدو أن العلماء استطاعوا التقدم خطوة صوب التوصل إلى تصميم عين الكترونية ذات قدرات خارقة حيث يعرضون في بحث جديد كيفية قيام العين برسم صور تخطيطية، يقوم المخ بترجمتها إلى أشياء منظورة.

فإذا كان الطريق إلى تصميم عين خارقة باستخدام الشرائح الالكترونية الدقيقة لإعادة الابصار مازال شيئا ما طويلاً، فإن العلماء بجامعة كاليفورنيا بيركلي أماطوا اللثام عن أسرار جديدة تتعلق بالطريقة التي نرى بها الأشياء.

وقال فرانك ويربلين استاذ علوم أحياء الخلايا والجزيئات: "على الرغم من أننا نعتقد أننا نرى كل شيء بالكامل فإن ما نتلقاه في الحقيقة لايتعدى تلميحات وأهدابا في الفضاء والزمان".