أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (لين أبوشعر)

لا تسير كل العمليات كما خُطط لها، اذ يحصل بعض المواقف غير المتوقعة، منها الطريفة ومنها الغريبة، ليجد الأطباء أنفسهم مضطرين للتعامل مع أمور لم تكن في الحسبان. اليكم قائمة بأغرب الأمور التي حدثت أثناء بعض العمليات الجراحية حول العالم.

 1- موسيقية تعزف أثناء الجراحة

حفل مميز أحييته عازفة الكمان اللتوانية ناعومي ايليتشوف، وذلك أثناء عملية جراحية أجريت لها لزرع جهاز النبضات في الدماغ عام 2014، وكان مرض الرعاش أجبرها على التوقف عن العزف قبل عقدين.

10 طرائف وقعت داخل غرف العمليات!

 2- مريضة اشتعلت فيها النيران

خطأ طبي أثناء العملية يتسبب بحريق في غرفة العمليات، ففي عام 2005 خضعت المريضة ريتا تالبرت الى عملية بسيطة لتصحيح الغدة الدرقية ولكن استفاقت بعد أسبوع لتجد نفسها في العناية المركزة بوجه محروق، بعد الخطأ الطبي الذي تسبب باشتعال النيران في جهاز الأوكسجين. 

10 طرائف وقعت داخل غرف العمليات!

3- أطباء يرسمون شارباً لمريضة

قام بعض الاطباء برسم شارب على وجه مريضة بل عبثوا بوجهها ووضعوا ملصقات أخرى وهي مخدرة، فرفعت المريضة قضية على المشفى عام 2013، بعد أن شاهدت صورتها على وسائل التواصل الاجتماعي بعد أن سربتها احدى الممرضات.

10 طرائف وقعت داخل غرف العمليات!

4- مستشفى يبث تغريدات مباشرة لعملية جراحية

في محاولة لمجاراة التكنولوجيا، قام الأطباء بتصوير مراحل عملية جراحية للدماغ ونشرها عبر التويتر للمرة الأولى بتاريخ الطب وذلك في عام 2012 في مشفى ميموريال هيرمان في هيوستن، وتحت إشراف الجراح الشهير في جراحة الدماغ كيم دونغ، في الوقت الذي تكفل فيه طبيب في غرفة مجاورة، بنشر الصور والرد على الأسئلة والاستفسارات عبر تويتر.

10 طرائف وقعت داخل غرف العمليات!

 5- مريضة استيقظت لتجد اسم الطبيب على بطنها

نجح الدكتور الان زاركين بعملية قيصرية أجراها لاحدى مريضاته، وبسبب شعوره الشديد بالفخر، تحمس كثيراً لدرجة أنه حفر الأحرف الأول من اسمه على بطن المريضة، فما كان منها الا رفع قضية عليه وطالبت بتعويضات تصل الى 5 مليون دولار.

 6- طبيب يجري دردشة أثناء العملية

تم ايقاف طبيب التخدير آرثر زيربلستاين (47 عاماً) في مدينة سياتل الأمريكية بعدما قام بارسال صور سيلفي وتبادل رسائل نصية أثناء عدة عمليات جراحية عام 2014.

10 طرائف وقعت داخل غرف العمليات!

 7- جرّاح ذهب للغداء أثناء العملية

في عام 2011 ترك طبيب التخدير غرفة العمليات لتناول الغداء، وتبعته ممرضة التخدير بعد 15 دقيقة، وسرعان ما بدأ المريض بالنزيف، ولدى عودتهما من الغداء وجدا المريض دون أوكسجين.

8- مغنية غنّت أثناء العملية

للتأكد من أن حبالها الصوتية على مايرام، قامت مغنية بالغناء طوال فترة العملية التي أجريت لها في الحلق في فرنسا.

10 طرائف وقعت داخل غرف العمليات!

 9-  تلف دماغي بسبب مأدبة حضرها الطبيب

دخل بيريز سيلفينو في غيبوبة منذ عام 2013، بعد أن خضع لجراحة القلب المفتوح في المركز الطبي الإقليمي بولاية كاليفورنيا الأمريكية، وانسحب الطبيب قبل إتمام الجراحة لحضور مأدبة غداء، وترك صدر المريض مفتوحاً على طاولة العمليات.

وبعد أن ظهرت مضاعفات على المريض وتوقف قلبه عن العمل، عاد الطبيب مسرعاً إلى غرفة العمليات، لكن الضرر كان قد حدث بالفعل، ورفعت عائلة سيلفينو في ديسمبر/كانون الثاني الماضي دعوى قضائية ضد المستشفى والطبيب.

10- ممرضة متدربة تنشر صور العملية

طردت طالبة التمريض الروسية جلناز يالالاموفا (20 عاماً) في العام الماضي، بعد أن نشرت صوراً لنفسها وهي تحمل أعضاء بشرية، وتسخر من المرضى على مواقع التواصل الاجتماعي.

10 طرائف وقعت داخل غرف العمليات!