أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (لين أبوشعر)

في العشر الاخير من شهر رمضان المبارك، ينتظر المسلمون ليلة القدر بفارغ الصبر اذ لا يعلمون موعد تلك الليلة، كل ما يعلمونه هو أنها تأتي في أيام مفردة، أي ليلة ال 21 أو 23 أو 25 أو 27 وهكذا، ولكن هنالك بعض العلامات التي من شأنها أن تؤكد ليلة القدر ولكن بعد فواتها، وذلك حتى لا يتقاعس المسلمون عن قيام الليل، فاذا عرفوا موعد تلك الليلة سيكتفون بالصلاة في تلك الليلة فقط.

في دبي، قام الدكتور مروان شعبان وهو يملك قناة على اليوتيوب، بتصوير مقطع فيديو لشروق الشمس في يوم 23 رمضان، وتظهر الشمس في الفيديو بدون شعاع، وهي أحد علامات انقضاء ليلة القدر والله أعلم.

وفي فيديو آخر، نشره شاب مصري واسمه شادي سوفت، يظهر أن الشمس أشرقت بدون شعاع قوي يوم 23 رمضان، والشاب صاحب الفيديو لم يتأكد من وجود شعاع أم لا، فلم يكن الأمر واضحاً بالنسبة له.. وتم تصوير هذا الفيديو في مصر والله أعلم. 

ما هي علامات ليلة القدر؟ 

– تأتي ليلة القدر في العشر الأواخر من شهر رمضان، قال رسول الله محمد :« تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان»

– ذكر الشيخ ابن عثيمين أن لليلة القدر علامات مقارنة وعلامات لاحقة. فأما العلامات المقارنة فذكر منها: قوة الإضاءة والنور في تلك الليلة، و طمأنينة القلب، وانشراح الصدر من المؤمن، و أن الرياح تكون فيها ساكنة. وأما العلامات اللاحقة التي لا تظهر الا بعد أن تمضي فذكر منها أن الشمس تطلع في صبيحتها من غير شعاع أو حمراء، ودلل لذلك بحديث أبي بن كعب – أنه قال: أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أنها تطلع يومئذٍ لا شعاع لها"

– وأشار ابن حجر إلى قول الإمام الطبري عن قوم عن علامات ليلة القدر : أن الأشجار في تلك الليلة تسقط إلى الأرض ثم تعود إلى منابتها، وأن كل شيء يسجد فيها، وروى البيهقي في “فضائل الأوقات” من طريق الأوزاعي عن عبدة بن أبي لبابة أنه سمعه يقول: إن المياه المالحة تعذب تلك الليلة، وروى ابن عبد البر من طريق زهرة بن معبد نحو

– ليلة القدر معتدلة لا حارة ولا باردة تصبح الشمس يومها حمراء ضعيفة وذلك بحسب ابن حجر في شرحه للحديث عن علامات ليلة القدر

– كثرة الملائكة في ليلة القدر، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الملائكة تلك الليلة أكثر في الأرض من عدد الحصى . رواه ابن خزيمة وحسن إسناده الألباني .