أخبار الآن | القاهرة – مصر – (هند محيي الدين)

الكرينولين اسم غريب واختراع اغرب ظهر في عالم الموضة قديما في منتصف القرن الثامن عشر وذاع صيته وظلت النساء ترتديه حتى الآن في بعض المناسبات.

الإسم بالإنجليزية مشتق من قسمين الأول بمعني كادة صلبة مصنوعة من شعر الحصان والقسم الأخر بمعنى كتان وهي كان عبارة عن مجموعة من الإطارات المصنوعة من العظام او المعدن ومغلفة بقماش الكتان ترتديها السيدات تحت الملابس لتعطي الفساتين شكلا منفوش مثلما عرفت به موضة أزياء هذه الحقبة الزمنية وتم اطلاق براءة الاختراع للكرينولين عام 1856.

سخرت بعض المجلات الساخرة من صناعة الحديد في ذلك الوقت التي اطلقت خطوطا خاصة لتصنيع الإطارات الحديدية الخاصة بالكرينولين والتي كانت تطرحها بمعدل 3000 واحدة يوميا ولكنه في الوقت ذاته كان أداة صعبة جدا في ارتدائها فهي ثقيلة ويصعب الحركة كثيرا اثناء ارتدائها ربما تحتاج السيدة للمساعدة اثناء الحركة، شبت حرائق ضخمة بانجلترا في اواخر عام 1850 واستمرت حتى اواخر 1860 عرفت باسم حرائق الكرينولين توفت خلالها حوالي 3000 سيدة.

استمرت موضة الكرينولين حتى منتصف ستينات ذلك القرن لتحل محلة موضة أخرى ولكنها ظلت مستخدمة حتى الآن في بعض المناسبات فهي ما يعرف في مصر الأن بالجيبونة والتي اصبحت تصنع من خامات اخف كثيرا وتقنية متطورة تلغي عيوبها السابقة وتستخدم الآن مع فساتين الزفاف او الفساتين الأخرى التي لها نفس الطابع المنفوش.