أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (إختيارات المحرر)   

يخفي موقع “جوجل” الأشهر في العالم عنك عدة مناطق سرية حول العالم، حيث نشرت مواقع أميركية خاصة “بيزنس إنسايدر” و”هافنجتون بوست” 10 أماكن سرية تخفيها خرائط جوجل.

1- قاعدة “شمسي” في باكستان
في 2009 أظهرت صور نشرتها “جوجل ايرث” طائرات من دون طيار يعتقد أنها أميركية في هذه القاعدة الجوية، وعقب ذلك، قامت “جوجل” بإخفاء صور القاعدة الجوية، لكن إسلام آباد طلبت من الجيش الأميركي إخلاء القاعدة.

2 – سيفيرينيا زيمليا
هي أرخبيل في منطقة القطب الشمالي الروسية، وتقع قبالة البر الرئيسي لشبه جزيرة تايميار في سيبيريا عبر مضيق فيلكيتيسكي، حيث إذا قمت الآن بالبحث عن هذا الأرخبيل غير المأهول بالسكان وستجده غير موجود على الخريطة.

3 – قواعد عسكرية في تايوان
طلبت السلطات التايوانية من شركة “جوجل” إعاقة الوصول إلى قواعدها العسكرية عبر خرائطها، وقد طالبت لاحقا بحجب الوصول إلى مقر المجلس القومي الوطني ومقر القيادة العامة.

4 – الحدود الأميركية المكسيكية
يجد المولعون بالسفر عبر السيارات في ولاية تكساس الأميركية صعوبة في الوصول إلى المكسيك جنوبا. ويرجع السبب إلى أن “جوجل” شوه هذه الخريطة لأهداف أمنية.وتعد هذه المنطقة من أخطر القطاعات، وتظهر صورة الحدود على هيئة خطوط متعرجة غير واضحة المعالم.

5 – موقع “ماركول” النووي
يضم موقع ماركول النووي جنوب فرنسا مخزونات كبيرة من اليورانيوم والبلوتونيوم، وكان مهد صناعة أول قنبلة نووية فرنسية. تحاول فرنسا الآن تفكيك هذا المفاعل النووي وتحويله إلى مفاعل نووي لأغراض مدنية؛ لكن رغم ذلك لا تزال “جوجل” تقدم صورا ضبابية لهذا الموقع.

6 – قاعدة “فولكيل” الهولندية
قاعدة عسكرية تابعة لسلاح الجو الملكي الهولندي. تقع بالقرب من بلدة “أودن” في منطقة “نورد برابانت”. وتحتوى القاعدة طرزا مختلفة من الطائرات الحربية المقاتلة، فضلا عن 22 سلاحا نوويا، وفقا لما نشره موقع “ويكيليكس”. وتحجب هولندا كل الخرائط المتعلقة بهذه القاعدة على شبكة الإنترنت، واعترف مسئولون هولنديون بأن الصواريخ النووية الموجودة في القاعدة تفوق بأربعة أضعاف القنابل التي أطلقت على هيروشيما.

7 – سجن بورتلاويس الإيرلندي
تحجب “جوجل” هذا الموقع من خريطة إيرلندا، لإجهاض أية محاولة لفرار السجناء أو مساعدتهم في ذلك، حيث يضم هذا السجن أخطر المجرمين وعناصر تابعة للجيش الجمهوري الإيرلندي، ويحظى برقابة الجيش على مدى الساعة، وتخضع هذه المنطقة للحظر الجوي. يذكر أن بني هذا السجن في 1830، ما يجعله واحدا من أقدم السجون في إيرلندا.

8 – قاعدة “مايكل” في يوتاه
تقع في مقاطعة “دجواي”، وهي محاطة بنحو 48 كيلومترا من المساحات الرملية الشاسعة، ويرجع تاريخ المكان إلى الحرب العالمية الثانية حين كان مختبرا للأسلحة الكيمائية.

9 – المربع الغامض في إسبانيا
لا توجد صورة واضحة إطلاقا لهذا المكان سواء على خرائط “جوجل” أو حتى على خرائط محركي البحث “ياهو” و”بينغ”، وهناك اعتقاد شائع بأنه موقع لمنصات الصواريخ وطائرات الهليكوبتر.

10 – موقع “هارب” بولاية ألاسكا
وهو برنامج للأبحاث النشطة عالية التردد في مجال المياه، ويعد أحد أكثر البرامج إثارة للجدل حاليا في الولايات المتحدة.
وبحسب صحيفة”هينجتون بوست”، تثار تكهنات لدى بعض أصحاب نظريات المؤامرة بأن “الأبحاث التي تجري في هذا الموقع تتسبب في حدوث العديد من الكوارث الطبيعية مثل الفيضانات والزلازل، ومن بينها فيضانات باكستان وزلزال هايتي”.