أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة (متابعات)

 
لا يمكن للمرء تخيل ردات فعله وهو على متن طائرة تهوي، كما لا يمكنه بأي شكل من الأشكال تخيل لحظات الرعب التي قد يعيشها من يتعرض لمثل تلك المأساة.
 
وقد أظهر مقطع فيديو تم نشره مؤخراً، لحظة سقوط الطائرة الماليزية التي كانت متوجهة إلى سنغافورة وعلى متنها 162 راكباً، والتسجيل الصوتي للصندوق الأسود للطائرة، ويظهر فيه النداء الأخير للطيارين. فبعد توجيههما عدداً من النداءات على ما يبدو، وادراكهما المصير الأسود الذي ينتظرهما والركاب، لم يجدا سوى عبارة واحدة يختمان بها مصيرهما، فعمدا إلى التكبير، مناجين "الله أكبر" أثناء السقوط. ولم يتسنى لنا صحة التسجيل من مصادر رسمية .
 
وكانت طائرة ماليزية تابعة لشركة Air Asia، قد سقطت يوم الأحد 28 كانون الأول في مياه المحيط الهادئ بسبب سوء الأحوال الجوية. وقال سوبرياندى مينجو، المتحدث باسم الهيئة الوطنية الإندونيسية للطوارئ إن الطائرة سقطت قرب جزيرة بليتونج الماليزية في مياه المحيط الهادئ بعد أن واجهت مطبات جوية عنيفة ومحاولة ربانها تغيير مسارها.

وتحاول فرق البحث العثور على مزيد من الضحايا وكذلك على الصندوقين الأسودين لتحديد أسباب الحادث الذي أدى إلى سقوط الطائرة التي واجهت غيوما خطيرة بعيد إقلاعها من مدينة سورابايا متوجهة إلى سنغافورة، وقالت الوكالة الإندونيسية للأرصاد الجوية على موقعها الإلكتروني الأحد "استنادا إلى المعلومات المتوافرة عن مكان الاتصال الأخير بالطائرة، فإن الظروف المناخية كانت العامل المسبب للحادث".

واستندت الوكالة في تقريرها إلى صور التقطها أقمار صناعية بالأشعة تحت الحمراء تؤكد وجود غيوم مع درجات حرارة متدنية جدا، وأضافت أن "الظاهرة المناخية المرجحة هي التجلد الذي يمكن أن يلحق ضررا بالمحركات بسبب عملية تبريد"، موضحة أنه "ببساطة أحد الاحتمالات استنادا إلى تحليل المعطيات المناخية المتوافرة"، بحسب التقرير.

ولم يذكر التقرير لماذا لم يسبب هذا المناخ أضرارا بطائرات عبرت ممرات جوية مشابهة، في حين قال خبراء إن المعلومات لاتزال غير كافية من أجل تفسير الكارثة التي حصلت.