أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة (وكالات)

تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي "تويتر واليوتيوب والإنستجرام" بشكلٍ واسع مقطع فيديو لتجمّد حيوان "الثعلب" في منطقة حائل بعد سقوطه في بركة ماء بإحدى المزارع.
 
ونشرت العديد من المواقع الإخبارية والصحف الورقية في نسخها الإلكترونية خبر تجمد الثعلب وأنه في منطقة حائل، دون ذكر أيّة مصادر لمقطع الفيديو، وذكرت "أن مقطع الفيديو يعود لثعلب في إحدى مزارع منطقة حائل تجمّد من البرودة، بعد أن سقط في بركة ماء مجاورة له وخرج منها"، فيما لم يتحدث مصور المقطع بأي كلمة أثناء تسجيله للمقطع، مما يثير الغموض حول صحة المقطع.
 

واستقصت عدة مواقع حقيقة مقطع الفيديو، وتواصلت مع أساتذه متخصصين في علم الأحياء والفيزياء، ومع هواة التحنيط بالسعودية، واتفق الغالب منهم على أنه قد يكون سبب موت "الثعلب" يعود إلى انخفاض حرارة الجسم لبرودة الماء، إلا أن ظهوره واقفاً وبهذا الشكل بعد إخراجه من بركة الماء قد لا يكون صحيحاً بالشكل المطلق، ولم ينفيا صحة مقطع الفيديو لضرورة رؤية الثعلب عن كثب.
 
فيما قال أحد هواة التحنيط في السعودية: يبدو أن حيوان الثعلب محنط، وليس كما يروى أنه متجمد إثر سقوطه في بركة الماء، وهو واقف بهذا الشكل، ويستحيل ذلك بحسب خبرتي في مجال التحنيط.
 
وأضاف: نحن نسعى في تحنيط الحيوانات في إيقافها بشكلها الطبيعي في حياتها، ونصنع هيكل يشابه الهيكل العظمي للحيوان المحنط، ثم نضع الجلد على الهيكل الذي صنعناه للحيوان، ثم نقوم بخياطته وإلى آخر عمليات التحنيط.