أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (أكشنها)

 

منذ 3 سنوات تقريبا وحتى وقتنا هذا، يسيطر "فيسبوك" على الشبكة العنكبوتية بدرجة كبيرة، ولذلك لم يكن من المفاجيء أن يقفز الموقع للمرتبة الأولى عالميا من حيث عدد الزوار والأعضاء، وبما أن الأمر تحول إلى إدمان لدى طبقة عريضة من الشباب، دعونا نتعرف سويا اليوم على الطرق المختلفة التي يمكن من خلالها مواجهة إدمان الفيسبوك، والتغلب عليه.

 

1) لا تجعل "الفيسبوك" تركيزك الأساسي، بمعنى آخر، ليس من الضروري أن تقوم بتصفح الموقع فور الاستيقاظ كل يوم، وقبل الذهاب إلى السرير في كل ليلة.

2) لن تشعر بأن حياتك فارغة بدون "الفيسبوك"، فبإمكانك دائما اكتساب صداقات حقيقية، قضاء وقت ممتع مع عائلتك، أو التنزه في الخارج بصحبة حيوانك الأليف.

3) إذا اعترفت بأنك تمتلك مشكلة كبيرة في حياتك وهي إدمان الإنترنت فستتمكن من مواجهة الأمر بطرق عدة والتغلب عليه، أما إذا كنت ترى أن هذا الادمان لا ضرر منه، فلن تتمكن من المضي قدما إطلاقاً.
4) في كل مرة تقوم فيها بزيارة موقع "الفيسبوك" طوال اليوم، اكتب عدد الساعات التي قضيتها في تصفحه في ورقة، ثم احسب إجمالي الساعات التي قضيتها في نهاية اليوم لتعرف بالضبط الوقت الذي أضعته في تصفح الموقع كل فترة دون فعل أي شيء ذات معنى.

5) بدلاً من مقاطعة الموقع نهائياً حتى تتمكن من التغلب على مشكلة إدمانه، يمكنك تحديد فترة زمنية يومية تقدر بـ20 أو 30 دقيقة تزور فيها الموقع وتتعرف على أخر المستجدات، أما باقي الوقت فحاول الاستفادة منه في شيء أكثر قيمة ومنفعة.

6) قم بإيقاف الإشعارات أو التنبيهات الخاصة بموقع "الفيسبوك" على بريدك الإلكتروني وهاتفك الجوال، فأنت لست في حاجة ماسة لمعرفة من أرسل إليك رسالة ومن قام بالرد على ما كتبته، وهو الأمر الذي سيقودك إلى تفقد الموقع بطريقة متكررة، والعودة لقضاء ساعات طويلة أمامه.

7) يعتبر "الفيسبوك" وسيلة جيدة للتعبير عن أفكارك وآرائك الشخصية دون قيود، لذلك، لا مانع من زيارة الموقع حينما تتذكر معلومات قيمة أو فكرة مبتكرة ترغب بمشاركتها مع من تحب والاستماع إلى آرائهم حولها.

8) حاول ألا تعتمد على الكمبيوتر بشكل أساسي في حياتك، فبدلاً من قضاء عدة ساعات أمامه لمشاهدة الأفلام والاستماع إلى الأغاني أو تصفح الإنترنت، يمكنك الذهاب إلى السينما أو الصالة الرياضية أو الخروج برفقة زملائك.

9) سيساعدك هذا الامر في العودة لتجربة الأشياء التي كنت تحبها في الماضي، فقط أحضر ورقة وتذكر الأشياء التي كانت تفعلها عادة قبل ظهور الفيسبوك وقضاء كل هذا الوقت أمامه، مثل القراءة وممارسة الألعاب الرياضية أو الذهاب في رحلات سياحية مع العائلة، وحاول تكرار هذه العادات مجدداً للإبتعاد عن عالم الفيسبوك الإفتراضي نهائياً.

10) إذا قمت بتنفيذ الخطوات السابقة ومازلت تعاني من ادمان الموقع، فبإمكانك التطرق للحل الأخير وهو التخلص من الموقع نهائياً عن طريق حجبه على الكمبيوتر الخاص بك باستخدام أحد البرامج الأمنية.