أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة (متابعات) 

 قالت صحيفة "واشنطن بوست" إن اثنتين من أكبر الشركات المصنعة للشوكولاتة فى العالم تحذران من نفادها، وعلقت الصحيفة على ذلك قائلة "إننا نأكل الكثير جدا من الشيكولاتة، وجميعنا يفعل ذلك بلا استثناء"، موضحة أن العالم ربما يكون متجها إلى سيناريو كارثى محتمل، بالنسبة لمحبى تلك الحلوى، ما لم يتوقفوا عن تناولها بكثرة. 

وكان هذا هو التحذير الذى أطلقته شركتا "مارس" و"وبارى كاليبو" العالميتان لتصنيع الشوكولاتة، وهناك الكثير من البيانات التى تدعم قلقهما. 

وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أسباب العجز فى الشوكولاتة، وقالت "ينتج المزارعون كاكاو أقل مما يتناوله العالم، ونحن بالفعل فى خضم ما يمكن أن يكون أطول سلسلة من العجز المتتالى فى إنتاج الشيكولاتة منذ أكثر من 50 عاما، ويبدو أن هذا العجز لا ينتقل من عام إلى عام فقط، بل إن القائمين على الصناعة يتوقعون تنامى هذا العجز، ففى العام الماضى تناول العالم حوالى 70 ألف طن زيادة من الكاكاو الذى تم إنتاجه، وبحلول 2020، حذرت الشركتان المصنعتان للشيكولاتة من أن العجز قد يصل إلى مليون طن، أى أكثر من 14 ضعف، ويعتقدون أن العجز سيصل عام 2030 إلى مليون طن". 

وتقول واشنطن بوست إن أحد جوانب المشكلة يتعلق بالإمداد، فالطقس الجاف فى غرب أفريقيا، لاسيما فى ساحل العاج وغانا حيث يتم إنتاج أكثر من 70% من محصول الكاكاو العالمى، أدى إلى انخفاض هائل فى الإنتاج فى المنطقة، كما أن مرضا فطريا أدى إلى تفاقم الأمر.. وتقدر منظمة الشيكولاتة الدولية أن هذا المرض قد قضى على ما بين 30 إلى 40% من إنتاج الكاكاو العالمى.

صدمة لعشاق «الشوكولاتة».. الشركات الكبرى تحذر من سيناريو كارثي محتمل