أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة الأمريكية (أ.ف.ب)                             

يلتقي مفاوضون أمريكيون وصينيون في بكين بدءاً من اليوم الإثنين إلى الجمعة لمحاولة وضع الخطوط العريضة لاتفاق تجاري، تحت ضغط موعد انتهاء مهلة هدنة، في الأول من آذار/مارس.

وتتمثل ذروة هذه المفاوضات بزيارة كبير المفاوضين الأمريكيين روبرت لايتهايزر, ووزير الخزانة ستيفن منوتشين، الخميس والجمعة للعاصمة الصينية، حيث سيلتقيان نظراءهما الصينيين بمن فيهم نائب رئيس الوزراء ليو هي , وحاكم البنك المركزي الصيني يي غانغ.

وتسبق هذه الاجتماعات التي تعقد على مستوى عال، مفاوضات تمهيدية يقودها جيفري غيريش مساعد الممثل الأمريكي للتجارة، حسبما أعلن البيت الأبيض.

لكن الرئاسة الأمريكية لم تشِر هذه المرة إلى مشاركة بيتر نافارو المستشار الاقتصادي للرئيس الجمهوري المعروف بمواقفه المتعنتة حيال بكين.

وتسعى واشنطن على الأرجح إلى مراعاة الحساسيات الصينية من أجل حماية فرص التوصل إلى اتفاق بعد أكثر من عام على بدء النزاع بين البلدين.

وسينعكس أي فشل للمفاوضات تفاقماً في حرب الرسوم الجمركية التي لا تهدد الاقتصادين الأميركي والصيني فقط، بل نمو الاقتصاد العالمي باكمله.

وفي جميع أنحاء العالم، يدلي خبراء الاقتصاد منذ أشهر بتصريحات من أجل منع التأثير السلبي للتوتر الصيني الأمريكي، بينما يعيش اقتصاد العالم على المبادلات التجارية للسلع والخدمات.

 

اقرا: الصين تجبر المسلمين على أكل لحم الخنزير وشرب الكحول