أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة (وكالات)

أعلن صندوق الاستثمار البريطاني “كيركوس” أنه سيتخلى عن مشروعه لبناء محطة تعمل بالطاقة الشمسية بقيمة نصف مليار يورو في إيران بسبب العقوبات الاميركية.

ونقل متحدث باسم الصندوق عن إدارة الشركة البريطانية قوله إنه في إثر العقوبات الاميركية على إيران قررت الشركة وقف كل نشاطاتها في هذا البلد. و بين مشاريع الشركة البريطانية في إيران مشروع لإنتاج 600 ميغاوات.

وكان من المفترض لو تحقق هذا المشروع لانتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية، أن يكون بين الاكبر في العالم، و أن يتيح لإيران أن تحقق أهدافها في مجال الاتكال على الطاقة المتجددة. و طاقة هذه المحطة الشمسية البالغة 600 ميغاوات تمثل نظريا نصف طاقة مفاعل نووي.

و كيركوس عبارة عن شركة إستثمار بريطانية متخصصة في مجالات الطاقة، و كانت قد تجنبت حتى الان الدخول في تفاصيل مشروعها الايراني. وأدى إنسحاب الولايات المتحدة الأمريكية من الاتفاق النووي الايراني الى إعادة فرض عقوبات أميركية على إيران، ما دفع الكثير من الشركات الدولية الى الانسحاب تجنبا للتعرض للعقوبات الاميركية. وكانت شركة ديملر الألمانية لإنتاج السيارات أعلنت وقف نشاطها في إيران وكذلك فعلت شركة توتال النفطية الفرنسية.

إقرأ أيضا : 

خامنئي يحظر التفاوض المباشر مع واشنطن