أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة (أ ف ب)

وعد الملياردير الأمريكي مايكل بلومبرغ بتقديم 15 مليون دولار لدعم جهود الأمم المتحدة لمكافحة التغير المناخي، بعد إعلان الرئيس دونالد ترامب انسحاب بلاده من اتفاق باريس حول المناخ.

اقرأ أيضا: نصف مليار دولار لتمديد مترو دبي

وأعلنت مؤسسة بلومبرغ للأعمال الخيرية التي أنشأها رئيس بلدية نيويورك السابق، في بيان أن "الهدف هو دعم عمليات الأمانة العامة لاتفاقية الأمم المتحدة حول المناخ ومن ضمنها العملية الرامية إلى مساعدة الدول على تنفيذ التزاماتها في سياق اتفاق باريس حول المناخ عام 2015".

وأكد مايكل بلومبرغ الذي عين موفداً خاصاً للأمم المتحدة من أجل المدن والتغيرات المناخية، "إن الأمريكيين لا ينسحبون من اتفاق باريس حول البيئة، بل على العكس، إننا ماضون قدماً".

وأعلن دونالد ترامب أنه يعتزم وقف المساعدات الأمريكية من أجل تنفيذ الاتفاق حول المناخ.

وبمعزل عن الصدمة التي أثارها إعلان ترامب، ثمة مخاوف فعلية بشأن عمليات التمويل، سواء بالنسبة إلى معاهدة الأمم المتحدة للمناخ التي يؤمن الأمريكيون 23% من ميزانيتها، أو بالنسبة إلى المساعدة الدولية للدول الأكثر فقراً، على غرار الصندوق الأخضر.

وجاء في بيان مؤسسة بلومبرغ أن "الأمريكيين سيفون بالتزاماتهم وسيحترمون اتفاق باريس"، مضيفاً "ليس هناك ما يمكن أن تقوم به واشنطن لوقفنا".

وأكد البيان أن رؤساء بلديات وحكام ولايات ورؤساء شركات "من الطرفين السياسيين "جمهوريون وديموقراطيون" سيوقعون بيان دعم للأمم المتحدة ومعاً سنحقق أهداف خفض الانبعاثات التي وقعت الولايات المتحدة عليها في باريس عام 2015".

وتصنف مجلة فوربز الملياردير "75 عاماً" في المرتبة الثامنة بين كبار أثرياء العالم.
 

المزيد:

الإتحاد الأوروبي يقدم 890 مليون دولار للدول النامية لمكافحة تغير المناخ

حلف الأطلسي يحث على مسعى عالمي لمكافحة تغير المناخ