أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة 

يضع صندوق النقد الدولى اللمسات الأخيرة على برنامج طوارئ جديد للتخفيف من حدة أزمات نقدية جديدة من خلال ضمان سهولة الوصول إلى الأموال بالدولار، وفق ما أفادت صحيفة "نيكاي" اليابانية الثلاثاء 20 يونيو/ حزيران. 

وذكرت نفس الصحيفة أن ما يميز هذه الخطة الجديدة أنها لا تتطلب إصلاحات بنيوية باهظة الكلفة مثل برامج الإنقاذ الماضية، كما أوضحت  أن "صندوق النقد الدولى سيقر رسميا هذا الإطار الجديد خلال اجتماع تعقده هيئته القيادية بحلول نهاية الشهر وقد باشر محادثات مع بلدان رابطة دول جنوب شرق آسيا (اسيان)". 

موضوع ذو صلة: إليك بعض الحقائق المدهشة عن "الدولار" أشهر ورقة بالعالم

  فى المقابل أشارت إلى أن الصندوق "لا يعتزم إجراء مباحثات مع الصين التى تملك احتياطات نقدية ضخمة بالدولار"، ويهدف النظام الجديد بصورة رئيسية إلى التصدى لمخاطر انهيار عملة نتيجة هروب مكثف لرؤوس الأموال.

وستعود الأموال بموجب الخطة إلى الولايات المتحدة فى وقت بدأ الاحتياطي الفدرالي الأمريكي خطة التشدد فى سياسته النقدية، مما يعزز جاذبية الدولار. 

الجدير بالذكر أنه يمكن لانهيار عملة ما أن يتسبب بأزمات مالية مع تزايد أعباء الديون الأجنبية على الدولة المعنية، وقد يزداد الوضع خطورة في حال تدخل المضاربين للاستفادة من هذه الظروف.. 

اقرأ أيضا: هكذا جمع أغنى رجال العالم ثروات تعادل نصف ما تمتلكه البشرية

كذلك يمكنكم متابعة أخبار الآن ومن أبرزها: 
واشنطن: الضربات الجوية الإيرانية بسوريا تعقد الأمور