أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة 

يسعى أحدنا ويحفد في هذه الحياة بكل جد، مدفوعا بالأمل والطموح تارة ووقوفا بوجه الإحتياجات الكثيرة تارة أخرى، إلا أنك لو جلست في أحد المقاهي مساءً، لرأيت أن الحديث الذي يسيطر على رواد المقهى هو حديث العمل وهموم العمل، لكن هل نجد فيهم أي استثناء؟

 نستطيع القول بكُل أريحية أن المحظوظين منا هُم فقط أولئك الذين يعملون ضمن نطاق وظائف تجعلهم سعداء، أو على الأقل لا تشعرهم بالضغط، والمزيد من العبء، 

 فتُرى ما هي أسعد الوظائف في العالم؟

بحسب تقرير تم نشره بموقع مجلة فوربس العالمية، والمعني بالشؤون الاقتصادية ونشر القوائم المالية، تم إصداره حديثًا عن أسعد الوظائف في عام 2017 – The Happiest Jobs of 2017، بُناءًا على بيانات تم استخراجها من موقع CareerBliss، وهو موقع بحث عن الوظائف، مع أكثر من ستة ملايين مُراجعة مستقلة ومقارنات الرواتب للشركات، وأكثر من ثلاثة ملايين وظيفة.

وقد جاءت النتائج مُفاجئة و مُدهشة، فالراتب لم يكن السبب الرئيسي لتصنيف هذه الوظائف ضمن الوظائف السعيدة، فهُناك مجموعة من المعايير الأخرى التي يجب وضعها في الاعتبار، وهي: علاقة الموظف مع رئيسه وزملائه، وبيئة العمل، والموارد الوظيفية، والتعويض، وفرص النمو، وثقافة الشركة، وسمعة الشركة، والمهام اليومية، ومراقبة وسيطرة جهة العمل على مهام العمل المنجزة يوميًا.

إقرأ: هكذا جمع أغنى رجال العالم ثروات تعادل نصف ما تمتلكه البشرية

وبناءً على ذلك فقد تم إعداد تقرير CareerBliss عبر تسجيل قائمة طويلة من المُسميات الوظيفية، ومن أجل القيام بذلك تم تقييم ما مجموعه 25 ألف مُراجعة لمُوظفين، حيث يتطلب كُل مُسمى وظيفي ما لا يقل عن 50 مراجعة من أجل الحُكم الجيد على مدى كونها مؤهلة.

واستنادًا إلى مراجعات الموظفين، اطلع – في عرض الجدول أدناه – على أسعد عشر وظائف لعام2017، للحصول على نظرة ثاقبة من كافة الجوانب.

الترتيب المسمى الوظيفي مؤشر  BlissScore مُتوسط الراتب السنوي
1 أخصائي التسويق – Marketing Specialist 3.757 نقطة 52 ألف دولار
2 أخصائي التوظيف – HR/Recruiter 3.679 نقطة 57 ألف دولار
3 المدرس المُساعد – Teaching Assistant 3.675 نقطة 29 ألف دولار
4 مطوري الـ Net Developer 3.645 نقطة 75.295 ألف دولار
5 مدير التسويق – Director of Marketing 3.616 نقطة 86.417 ألف دولار
6 دقاق الحفائر – Directional Driller 3.592 نقطة 178.155 ألف دولار
7 محلل ضمان الجودة – QA Analyst 3.545 نقطة 74.175 ألف دولار
8 قائد التقنية – Technical Lead 3.539 نقطة 84.511 ألف دولار
9 كبير المهندسين – Senior Engineer 3.507 نقطة 100.630 ألف دولار
10 مدير شبكات – Network Administrator 3.484 نقطة 73.910 ألف دولار

فإذا كُنت تعمل كـ أخصائي تسويق – Marketing Specialist، إذًا فأنت من المحظوظين، كونها تعد أسعد الوظائف بحسب التقرير.

فقد جاءت على رأس القائمة بالمركز الأول، ذلك بمتوسط نقاط على مؤشر BlissScore، والذي استحدثه موقع CareerBliss لهذه المهمة، استنادًا إلى المُراجعات 3.757 نقطة من إجمالي 5.0 نقطة، وبمُتوسط راتب سنوي يقدر بحوالي 52 ألف دولار. هذا ويتمثل دور صاحبها في القدرة على ممارسة الإبداع، وحل المشاكل في مُهمتهم من بناء استراتيجيات التسويق الخاصة بالشركة.

وفي المركز الثاني جاء أخصائي التوظيف HR/Recruiter، والذي يتمثل دوره الوظيفي في مساعدة الشركات على توظيف المواهب الجديدة، وذلك مع 3.679 نقطة على مؤشر  BlissScore، وبمُتوسط راتب سنوي يقدر بحوالي 57 ألف دولار.

أمّا المركز الثالث بقائمة أسعد وظائف 2017، فكان من نصيب وظيفة المدرس المُساعد في الجامعات، فقد حصل هذا الدور الوظيفي على درجة 3.675 من أصل 5 على مؤشر BlissScore، بمتوسط راتب سنوي يُقدر بـ 29 ألف دولار، ومن يحمل بهذه الصفة – كما يوحي المُسمى الوظيفي – فمهمته تتمثل في مساعدة الأساتذة الجامعيين في التدريس والتثقيف لطلابهم، وربما تقديم خدمات تعليمية أخرى، مثل المحاضرات.

فيما جاءت وظيفة الـ Net Developer في المركز الرابع، بعد حصولها على 3.645 نقطة على مؤشر BlissScore، براتب سنوي يُقدر متوسطه بحوالي 75.295 ألف دولار.

تلتها في المركز الخامس وظيفة مدير التسويق – Director of Marketing، والتي تتمثل مهام عمله في رفع مستوى مبيعات الشركة من خلال تطوير منتجاتها وتسويقها، حيث حصل المُسمى الوظيفي على 3.616 نقطة على مؤشر BlissScore، بمتوسط راتب سنوي يُقدر بـ 86.417 ألف دولار.

وفي المركز السادس جاءت وظيفة دقاق الحفائر – Directional Driller، وذلك بعدما حصلت على 3.592 نقطة على مؤشر BlissScore، بمتوسط راتب سنوي يُقدر بـ 178.155 ألف دولار، وهي بالتأكيد وظيفة شاقة بكل ما تحمله الكلمة، بسبب الأماكن التي تقوم فيها بالتنقيب والحفر، فيقوم صاحب هذه الوظيفة بالتعامل إلكترونيًا مع الآلات المستخدمة في الحفر.

أمّا المركز السابع فذهب لوظيفة محلل ضمان الجودة – QA Analyst، بـ 3.545 نقطة على مؤشر BlissScore، وبمتوسط راتب سنوي يقدر بـ 74.175 ألف دولار، وتشمل مهام هذه الوظيفة في الإشراف على تعزيز المبادئ التوجيهية وتطوير إجراءات الجودة والمواصفات والمعايير الشاملة المتعلقة بالصحة والسلامة وضمان الجودة.

إقرأ: "الغادرديان" البريطانية تغيرات جذرية بعد 200 عام في عالم الصحافة

أعقبها بالمركز الثامن وظيفة قائد فريق التقنية – Technical Lead، بعد حصولها على 3.539 نقطة على مؤشر BlissScore، وبمتوسط راتب سنوي يقدر بـ 84.511 ألف دولار، حيث يقضي صاحب هذه الوظيفة جزءًا من وقته في إدارة وتنظيم الفريق التقني، وجزءًا آخر في العمل كخبير تقني.

ثم تبعتها وظيفة كبير المهندسين – Senior Engineer في المركز التاسع وقبل الأخير، وذلك بـ 3.507 نقطة على مؤشر BlissScore، وبمتوسط راتب سنوي يقدر بـ 100.630 ألف دولار.

أمّا المركز العاشر والأخير، فكان من نصيب وظيفة مدير شبكات – Network Administrator، بحصولها على 3.484 نقطة على مؤشر BlissScore، وذلك بمتوسط راتب سنوي يقدر بـ 73.910 ألف دولار، باعتبارها وظيفة متنوعة وبها الكثير من التحدي، فهُناك مهام لابد أن ينجزها لكي يدير الشبكة على الوجه السليم، وذلك بالإضافة لبعض الصفات والمهارات لكي يحسن التواصل مع الآخرين.

وهكذا أخبرتك فوربس بأسعد عشر وظائف لعام 2017 … فهل أنت مُستعد لها؟ مع العلم أنّ هذه الرواتب هي الرواتب الأساسية سنويًا، دون مكافآت ودون حساب فارق الخبرة.

كذلك يمكنكم متابعة أخبار الآن ومن أبرزها: 

الفلبين تعتقل واحداً من الأخوة ماوتي المدعومين من داعش