أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (الرياض – رويترز)

أفاد صندوق "رؤية سوفت بنك" أكبر صندوق للاستثمار المباشر في العالم  بأنه جمع أكثر من 93 بليون دولار للاستثمار في قطاعات التكنولوجيا مثل الذكاء الاصطناعي والروبوتات.

اقرأ أيضا: قريبا.. روبوت عملاق يشارك في نزال الروبوتات المقبل

والصندوق مدعوم من "صندوق الثروة السيادي" الرئيسي في السعودية ومجموعة "سوفت بنك" اليابانية.

وأشار بيان صادر عن الصندوق إلى أن "المرحلة المقبلة من ثورة المعلومات جارية، وبناء المؤسسات التي ستجعل ذلك ممكناً سيتطلب استثمارات ضخمة على المدى الطويل وعلى نطاق كبير غير مسبوق".

وكان البليونير الياباني ماسايوشي سون رئيس مجلس إدارة مجموعة "سوفت بنك" الاستثمارية المتخصصة في التكنولوجيا والاتصالات، كشف عن خطط تأسيس الصندوق في تشرين الأول أكتوبر الماضي، ومنذ ذلك الحين تلقى تعهدات من بعض أكبر المستثمرين في العالم.

وإلى جانب "سوفت بنك" و"صندوق الاستثمارات العامة السعودي"، يستثمر في الصندوق الجديد شركة "مبادلة للاستثمار" في أبو ظبي، التي تعهدت برصد 15 بليون دولار لصندوق "رؤية سوفت بنك"، وشركات "آبل" و "كوالكوم" و"فوكسكون" التايوانية للتكنولوجيا و"شارب" اليابانية.

وجاء إعلان الصندوق الجديد خلال زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى الرياض وتوقيع صفقات بعشرات البلايين من الدولارات بين شركات سعودية وأمريكية. ووصل سون أيضاً إلى الرياض

وبعد اجتماع سون مع ترامب في كانون الأول ديسمبر، تعهد رجل الأعمال الياباني باستثمار 50 بليون دولار في الولايات المتحدة ما يوفر 50 ألف وظيفة، وهو تعهد قال ترامب إنه نتيجة مباشرة لفوزه في الانتخابات.

وقد يخدم الصندوق أيضاً مصالح السعودية بمساعدتها في الحصول على التكنولوجيا الأجنبية. وتضرر اقتصاد المملكة كثيراً من هبوط أسعار النفط ويسعى صناع السياسات لتنويع الموارد ودخول قطاعات جديدة. وفي العام الماضي أبدى صندوق الاستثمارات العامة السعودي اهتمامه بقطاع التكنولوجيا باستثماره 3.5 بليون دولار في شركة "أوبر".

ولم يشر البيان إلى حجم الاستثمار الذي تعهد صندوق الاستثمارات بضخه في "رؤية سوفت بنك"، لكنه أكد في السابق أنه سيستثمر ما يصل إلى 45 بليون دولار على مدى خمس سنوات. وتستثمر "سوفت بنك" 28 بليون دولار.

وأشار "صندوق رؤية سوفت بنك" إلى أنه يسعى إلى شراء حصص أقلية وغالبية في شركات بالقطاعين العام والخاص سواء كانت شركات ناشئة أو شركات ضخمة تقدر قيمتها ببلايين الدولارات.

ومن بين القطاعات التي قد يستثمر فيها الصندوق "تقنية إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي والروبوتات والحوسبة والبنية التحتية الرقمية والاتصالات عن بعد ومجال التقنية الحيوية"…"وحلول الحوسبة السحابية وبرمجياتها وحلول التسوق عبر الإنترنت وحلول التقنية المالية" وفقاً للبيان.

وأشار الصندوق الجديد إلى أنه يستهدف "جمع 100 بليون دولار من رأس المال المخصص للاستثمار ليكون الإغلاق النهائي في غضون ستة أشهر".
 

اقرأ أيضا:

روبوتات تقطف التفاخ آخر صيحات العلم

 دراسة: كل روبوت سيحل مكان 6 أشخاص في سوق العمل