أخبار الآن | طهران – إيران (وكالات)

سجل مؤشر البورصة والأوراق المالية الإيرانية ارتفاعا، السبت، بعد الإعلان عن نتائج الانتخابات الرئاسية الإيرانية بفوز الرئيس الحالي حسن روحاني بولاية ثانية.

وسجل مؤشر البورصة والأوراق المالية الإيرانية، وفقا لوكالة "مهر" الإيرانية، زيادة مقدارها 657 نقطة، وبلغت 2359 نقطة، وشهد مؤشر التداول لخارج البورصة (OTC) ارتفاعا بنسبة 9 نقاط، وبلغ 924 نقطة.

إقرأ: من هو الرئيس الإيراني حسن روحاني؟

ويعد الاتفاق النووي الإنجاز الأبرز لحكومة روحاني، حيث استطاع مفاوضوه بعد عامين من المحادثات أن يتفقوا مع السداسية الدولية (الولايات المتحدة، روسيا، الصين، بريطانيا، ألمانيا، فرنسا) على إلغاء العقوبات الاقتصادية المفروضة على إيران، مقابل الحد من النشاطات النووية، وهو ما أدى إلى ابتعاد شبح الحرب والتهديدات العسكرية عن البلاد أولا، وإلى استقرار نسبي انعكس على الظروف المعيشية ثانيا، بحسب المؤيدين للحكومة المعتدلة.

بينما يرى المنتقدون لروحاني وسياساته أن اتفاقه النووي لم يحقق مكاسب حقيقية، فلم يتوقف فرض عقوبات اقتصادية جديدة على إيران، ولم تلغ كل العقوبات القديمة بالكامل، وما زالت البلاد تواجه عراقيل في ارتباطها بالنظام المالي العالمي، وهو ما يعرقل بدء المشاريع والصفقات الحكومية الضخمة مع الخارج.

وأفادت وكالة تسنيم الدولية للأنباء أن مدير الاستثمار في الشركة الوطنية للبتركيماويات حسين علي مراد أشار إلى أن شركات من بريطانيا وألمانيا وهولندا أكّدوا على رغبتهم بالتواجد في السوق الايراني لبدء نشاطاتهم التجارية المختلفة، نظرا الى أن السوق الايراني يعتبر سوقا عذراء حيث لم يستثمر فيه أحد منذ عشر سنوات تقريبا.

ونوّه علي مراد إلى أنّه اجرى محادثات مع مسؤولين في هولندا وإسبانيا حيث ستستطيع الشركات في كلا البلدين بعد إكمال الترتيبات اللازمة من التعاون المباشر مع الشركات الايرانية.

إقرأ أيضاً:

روحاني رئيسا لولاية ثانية

الرئيس الإيراني حسن روحاني: مشاركة النساء في الإنتخابات إنتصار