أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (وكالات)

قال الرئيسُ الإيراني حسن روحاني إن طهران ترحبُ بالاستثماراتِ الروسية في حقولِ النفطِ والغاز في إيران في إشارةٍ على تطورٍ كبيرٍ للتعاونِ بين البلدين في مجالِ الطاقة.

وصرح روحاني للصحفيين في مطارِ مُهر اباد في طهران قبلَ مغادرتهِ إلى موسكو أنهُ ثمةَ إمكاناتٌ هائلة للاستثمارِ الروسي في قطاعِ الطاقة في إيران.

وقال في مؤتمر صحفي بثه التلفزيون الحكومي على الهواء "عرضنا عددا من حقول النفط والغاز على الشركات الروسية، سنرى تطورا كبيرا في التعاون في مجال الطاقة."

إقرأ: إيران تفرض عقوبات على 15 شركة أمريكية

وترتبط روسيا وإيران بعلاقات اقتصادية تطورت منذ سقوط الاتحاد السوفياتي، وازدهرت في السنوات الأخيرة بسبب التقارب السياسي بين موسكو وطهران، وبعد توقيع الاتفاق النووي بين الغرب وإيران، زادت فرص تعميق التعاون الاقتصادي والعسكري بين البلدين الحليفين، حيث ستستعيد إيران ما بين 100-140 مليار دولار من عائدات النفط المجمدة في المصارف الأجنبية، وهو ما سيوفر سيولة مالية مهمة بالتزامن مع زيادة إنتاجها من النفط والغاز بعد رفع العقوبات الدولية عنها.

تعد إيران وروسيا من أكبر منتجي الغاز في العالم ومن الدول التي تملك احتياطات كبيرة من مصدر الطاقة هذا، ويتعاون البلدان في مجالات اقتصادية عدة، فبحسب الإحصائيات الرسمية الروسية، تطور حجم الصادرات الروسية إلى إيران من 250 مليون دولار أميركي عام 1995 إلى مليار ومئتي مليون دولار عام 2013.

في الجهة المقابلة، عرفت الصادرات الإيرانية إلى روسيا تحسنا لكنه لا يصل إلى حجم العلاقة بين البلدين، فقد انتقل الرقم من 27 مليون دولار عام 1995 إلى 433 مليون دولار عام 2013، وقد اتفق الجانبان على الرفع من قيمة التعاون التجاري بينهما من حوالي مليار وستمئة مليون دولار إلى 15 مليار دولار، في غضون السنوات القادمة.

إقرأ أيضاً:

واشنطن تفرض عقوبات على 30 كياناً لهم صلة بإيران

إيران تستلم ثالث طائرة غربية الصنع بموجب إتفاق رفع العقوبات