أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (وكالات)

فرضت طهران عقوباتٍ على 15 شركةٍ أمريكية بسببِ انتهاكاتٍ مزعومةِ لحقوق الإنسان في رد فعل على خطوة اتخذتها واشنطن في حظر سفر مواطنين إيرانين إلى الولايات المتحدة.

ولم يتضح بعد ما إذا كان لأي من هذه الشركات، ومن بينها شركة رايثيون للتكنولوجيا الدفاعية، تعاملات مع إيران أو ما إذا كانت ستتأثر بأي شكلٍ بعقوباتِ طهران التي قالت وزارة الخارجية الإيرانية إنها ستشمل مُصادرةَ أصولها وحظر الاتصالات معها.

وأكدت الوزارة الإيرانية، دعمها لتطوير القدرات الدفاعية بما فيها القدرات الصاروخية من أجل ما سمته بـ"حقها الطبيعي في الدفاع عن نفسها ضد أي اعتداء خارجي وردع أي تهديدات أجنبية".

واعتبرت الخارجية الإيرانية، بأن "قرار العقوبات ضد الشركات الأمريكية جاء وفقا لقواعد القانون الدولي الإنساني وتنفيذ قانون مجلس الأمن القومي"، مضيفة أن "الشركات الأمريكية تشكل انتهاكا جسيما لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي".

ومن بين هذه الشركات كذلك شركة آي.تي.تي وشركة يونايتد تكنولوجيز وشركة أوشكوش كورب لصناعة المركبات.

وتأتي الخطوة الإيرانية بعد يومين من فرض الولايات المتحدة عقوبات على 11 شركة وشخصية من الصين وكوريا الشمالية بسبب نقل تكنولوجيا حساسة إلى إيران من أجل برنامجها الصاروخي.

ورفعت الولايات المتحدة القسم الأكبر من عقوباتها على إيران، في إطار الاتفاق الدولي المبرم في يوليو/ تموز 2015 حول برنامجها النووي.

وقد تواجه إيران عقوبات أمريكية أكثر صرامة بسبب إطلاقها صواريخ باليستية وقيامها بأنشطة أخرى غير نووية بموجب مشروع قانون أعلنته يوم الخميس مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ من الحزبين الجمهوري والديمقراطي فيما يعكس الموقف المتشدد من إيران الذي ينتهجه الرئيس الجمهوري دونالد ترامب.

اقرأ ايضا:

واشنطن تفرض عقوبات على 30 كياناً لهم صلة بإيران

إيران تستلم ثالث طائرة غربية الصنع بموجب إتفاق رفع العقوبات