أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (رويترز)

بعد نجاح الرئيس الإيراني حسن روحاني في رفع العقوبات الدولية على بلده، إستلمت طهران ثالث طائرة مدنية غربية الصنع من طراز إيرباص ايه 330 كانت قد طلبتها شركة إيران للطيران ( إيران اير) من ضمن 200 طائرة.

وذكرت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء أن الطائرة ايه 330-200 هبطت في مطار "مهر أباد" لصالح إيران اير التي تسعى لتجديد أسطولها المتقادم.

وتنضم الطائرة إلى طائرتين أخرتين كانت إيرباص سلمتهما إلى إيران في وقت سابق لهذا العام إحداهما من طراز ايه 330 والثانية، وهي أصغر، من طراز ايه 321.

ولم يتسن الوصول بشكل فوري لشركة إيرباص للتعليق.

وتسبب نجاح الرئيس روحاني في إنهاء العقوبات الدولية عبر اتفاق مع القوى العظمى في زيادة التوترات قبل انتخابات رئاسية مقررة في مايو/أيار مع محافظين انتقدوا الاتفاق لعدم حصول البلاد على مزايا اقتصادية ملموسة منذ رفع العقوبات.

وطلبت إيران 100 طائرة من شركة إيرباص الأوروبية لصناعة الطائرات و80 من بوينج كما أنها تجري مباحثات لإبرام لوضع اللمسات الأخيرة على صفقة لشراء 20 طائرة ذات محرك توربيني من شركة (ايه.تي.آر) المملوكة بشكل مشترك لشركتي إيرباص وليوناردو فنميكانيكا الإيطالي.

ولم تشتر إيران بشكل مباشر أي طائرات مصنوعة في الغرب منذ قرابة 40 عاما باستثناء طائرة إيرباص لتحل محل أخرى أسقطتها البحرية الأمريكية عام 1988.

وما زال الغموض يكتنف موعد باقي الطلبيات إذ تعزف البنوك عن التعامل مع إيران خشية عودة العقوبات الدولية أو خوفا من غرامات تفرضها الولايات المتحدة إن هي اعتبرتها تخرق عقوبات لا تزال قائمة.

المزيد من الأخبار 

بريطانيا تسعى لتطوير روابطها التجارية مع إيران

تقارير دولية عن تهريب إيران أسلحة حديثة لميليشيا الحوثي